25‏/12‏/2021

قبيلة الدواسر




قبيلة الدواسر‬

قبيلة الدواسر من ذرية: أسد "دوسر" بن الحارث بن العتيك  بن الأسد "الدوسر" بن عمران بن عمرو "الملطوم" بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

مسمى الدوسر منتشر في الجزيرة العربية؛ فقبيلة مرهبة يطلق عليها لقب الدوسر، ومن رموز تلك القبيلة (عبدالسلام الدوسري). وللنعمان بن المنذر كتيبة تسمى الدوسر، قال الشاعر:
‏ضربت دوسر فيهم ضربةً
‏أثبتت أوتاد ملك فاستقر

ورد في قبيلة الدواسر من النصوص والأشعار التي تنسبها للقبيلة الجاهلية التي تفرعت منها وتذكر مسماها وتدون وقائعها وتحدد مساكنها ما لم يرد مثله لمعظم قبائل الجزيرةالعربية ذات المسميات الحديثة.

مسمى قبيلة الدواسر: 

قبيلة الدواسر عرفت بمسماها قبل أكثر من (١٣٠٠) عام، وورد مسمى قبيلة الدواسر صريحاً في عدد من المصادر الشهيرة لعدد من كبار المؤرخين والنسابة ومنها..

- كتاب "تاريخ الأمم والملوك" - تاريخ الطبري - للمؤرخ/ محمدالطبري (توفي عام ٣١٠هـ) في معرض تدوينه لأحداث العام (١٠١هـ) عندما همت تميم بقتل مدرك بن المهلب العتكي الأزدي فلقيتهم جموع الأزد ومنعتهم من ذلك، وأورد الحادثة كما يلي: (جاء مدرك بن المهلب حتى انتهى إلى رأس المفازة، فدس عبد الرحمن بن نعيم إلى بنى تميم أن هذا مدرك بن المهلب يريد أن يلقي بينكم الحرب… فخرجوا ليلاً يستقبلونه، وبلغ ذلك الأزد فخرج منهم نحو من ألفى فارس حتى لحقوهم قبل أن ينتهوا إلى رأس المفازة، فقالوا لهم ما جاء بكم وما أخرجكم إلى هذا المكان؟!، فاعتلوا عليهم بأشياء ولم يقروا لهم أنهم خرجوا ليتلفوا مدرك بن المهلب… ثم انطلقت الأزد حتى تلقوا مدرك بن المهلب على رأس المفازة… فقال ثابت قطنة وهو ثابت بن كعب من الأزد من العتيك:
ألم ترى دوسراً منعت أخاها
وقد حشدت لتقتله تميم 
رأوا من دونه الزرق العوالي 
وحياً ما يباح لهم حريم 
شنوءتها وعمران بن عمرو
هناك المجد والحسب الصميم 
فما حلموا ولكن نهنهتهم
رماح الأزد والعز القديم
وخيل كالقداح مسومات 
لدى أرض مغانيها الجحيم 
عليها كل أصيد دوسري 
عزيز لا يفر ولا يريم).





نسب قبيلة الدواسر:

ورد ذكر نسب قبيلة الدواسر في عدد من المصادر الشهيرة لعدد من كبار المؤرخين والنسابة ومنها..

- كتاب "نسب معد واليمن الكبير" للنسابة/ هشام بن الكلبي (توفي عام ٢٠٤هـ) كما يلي: (هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقياء بن عامر ماء السماء، يقال للأسد الدوسر).




- وورد ذلك في "مخطوط ⁦‪الغساني‬⁩" (توفي عام ٦٠٠هـ).



‏ديار قبيلة الدواسر:

ورد ذكر ديار قبيلة الدواسر في عدد من المصادر الشهيرة لعدد من كبار المؤرخين والنسابة ومنها..

- كتاب "صفة جزيرة العرب" للجغرافي/ الحسن الهمداني (توفي عام ٣٣٦هـ) كما يلي: (ثم سراة الخال لشكر نجد وهم خثعم وغورهم قبائل من الأسد بن عمران).

ويفهم من النص بأن هناك قبائل من الأسد بن عمران ينتشرون في غور خثعم في السراة وليس في نجد خثعم؛ مما يدل على كثرة الأسد بن عمران وامتداد ديارهم في ذلك الزمن من السراة إلى نجد.



- كتاب "التعليقات والنوادر" للجغرافي/ هارون الهجري (توفي عام ٣٠٠هـ) كما يلي: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر إخوةالأنصار).

وقال الهجري: (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر). 

ومن المعلوم أن قبيلة الدواسر وقبيلتي الأوس والخزرج "الأنصار" من أزد مازن.



نزول قبيلة الدواسر من السراة إلى وحاف القهر:

في حدود القرن الثالث الهجري نزل العتيك من بنو الأسد بن عمران وحفة القهر، وحصل بينهم وبين بني نهد القضاعيين حروب، ووردت تلك الأحداث في كتاب "التعليقات والنوادر" للجغرافي والمؤرخ/ هارون الهجري (توفي عام ٣٠٠هـ) ومنها قصيدة حربية للزهيري النهدي موجهة للمستنير العتكي يقول فيها:
يا طول ليلك بالنخيل فباقم
فصدور صالة فالمسيل الأجوف
منع الرقاد به الهموم فحشوتي
تصل الأنين بزفرة وتلهف
إلى قوله:
لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم
يوم البراق وأننا لم نضعف 

وعند ذكر العتكي علق الهجري بقوله: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر إلىمازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر إخوة الأنصار).

وقال في موضع آخر: (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر). 

وقد تضمنت قصيدة النهدي الإشارة إلى أسماء عدد من الأماكن التي تقع حول جبال القهر، كما تضمنت الإشارة إلى كثرة "أزد العتيك" قوم المستنير العتكي بقوله: 
لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم.



انتقال قبيلة الدواسر من وحاف القهر إلى "وادي العقيق":

في حدود القرن الخامس نزل الدواسر من العتيك وادي العقيق وقد كانت تسكنه بنو عقيل بن كعب، فدارت بينهم معارك ضارية كانت الغلبة فيها حليف الدواسر..

يقول الشاعر محمد السديري:

دار خذوها بالمراهيف عنوة

وهم نورها الساطع ينير ضياه

بني عقيل أخلوا مغاني ديارهم

بعد دمهم بأرض القيق سقاه

من غلمة ما باعوا العز والشرف

يوم الردي فعل الجميل نساه

تشهد مشاريف اليمامة بفعلهم

فعل تعد العالمين ثناه




- كتاب: "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد" للعلامة الشيخ/ حمد الجاسر، كما يلي: (وفي عصور مجهولة في العهد الإسلامي نزحت فروع من الأزد ومن همدان اليمن فحلت في الوادي منها همدان من مرهبة الدوسر واحدهم دوسري، وكان لهؤلاء ذكر وشهرةعلى ما جاء في الجزء العاشر من كتاب الإكليل للهمداني، أما الأزديون فإن خبر عامر الملطوم الذي لازال بعض سكان الوادي من الدواسر يتناقلونه من الأخبار المشهورة عند قدماء المؤرخين).


يقول الشاعر دخيل الله الشكري الدوسري:
‏لي لابةٍ من سد مأرب تحدروا
‏أحـرار ما يمشون بالقصير
‏تخيروا من نجد واخذوا خيارها
‏تخيروا فيها بلا تخيير
‏خذنا ديارٍ مدجياتٍ غروسها
‏يوم المكاسب ناقة وبعير
‏من الخرج للهضب المسمى ديارنا
‏دار آل زايد مالهم خشير



الدواسر جينياً:

خرجت البصمات الوراثية لقبيلة الدواسر على السلالة J1 

وتكتلت مع ٢٠ قبيلة أزدية وحوالي ١٠ قبائل وفروع حديثة ذات موروث أزدي على التحور FGC1695‬⁩

وتكتلت قبيلة الدواسر المازنية مع ٨ قبائل مازنية على التحور الأدنى FGC1707‬⁩

ويتموضع التحور FGC1707 بجانب ٦ تحورات شقيقة تتكتل عليها قبائل أزدية تحت التحور FGC1695



0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم