09‏/09‏/2020

أسرة الحسين - عودة سدير



نبذة عن أسرة الحسين
في عودة سدير

أسرة الحسين من عشيرة آل شماس من الوداعين من قبيلة الدواسر من الأزد من كهلان من قحطان

أسرة الحسين ذرية جدهم/ حسين بن سعيد بن حسين (أمير عودة سدير وقائد جيوش منطقة سدير)
قتل -رحمه الله- عام ١١٩٤هـ في إحدى معارك توحيد الدولة السعودية الأولى وكان قائد جيوش سدير تحت راية/ عبدالله بن محمد بن سعود، زمن حكم الإمام/ عبدالعزيز بن محمد بن سعود.

ورد ذكر مقتل الفارس/ حسين بن سعيد بن حسين -رحمه الله- في أغلب التواريخ التي وثقت تلك الفترة من تاريخ نجد والجزيرة العربية، حيث ورد ذكره في معرض تدوين أحداث عام ١١٩٤هـ، ومن تلك النصوص:

النص الأول:
ورد ذكر مقتله في (عنوان المجد في تاريخ نجد) للمؤرخ الشيخ/ عثمان بن بشر، في أحداث عام ١١٩٤هـ كما يلي:
(وفيها غزا عبدالله بن محمد بن سعود الزلفي أيضاً وسبقه النذير فتأهبوا للقتال، فلما وصلهم حصل بينهم بعض القتال ثم رجع قافلاً، فلما جاوز بلد رغبه أذن لأهل سدير وأهل الوشم يقفلون إلى أهليهم فقفلوا. فلما وصلوا إلى العتك المعروف بين المحمل وسدير عارضهم سعدون بن عريعر في جموع بني خالد، فأحاط بهم وقتلهم ولم ينج منهم إلا القليل. وممن قتل في تلك الوقعة عبدالله بن سدحان أمير غزو أهل الوشم، وحسين بن سعيد رئيس العودة أمير غزو أهل سدير). (١)
عنوان المجد في تاريخ نجد، الشيخ/ عثمان بن بشر، طبعة مطابع القصيم سنة ١٣٨٥هـ، ج (١)، ص (٨٧)، أحداث العام (١١٩٤هـ).

النص الثاني:
وورد ذكر مقتله -رحمه الله- في (تاريخ نجد) للشيخ/ حسين بن غنام، كما يلي:
(وفي سنة ١١٩٤هـ غزا سعود بالمسلمين فقصد إلى الزلفي، لما كان أهلها قد أحدثوه من الفساد. فسبقه إليهم النذير، فلم يصل إلا وهم مستعدون للقائه. فنشب بينهم قتال شديد قتل فيه من الفريقين رجال. ثم عاود الكرة عليهم عبدالله بن محمد بن سعود، فسبقه إليهم النذير. فلما وصل إليهم وجدهم مستعدين ينتظرون كل يوم الهجوم عليهم. فجرى بينهم قتال. ثم رجع عبدالله بن محمد، فلما تجاوز رغبة أذن لأهل الوشم وأهل سدير بالعودة إلى مواطنهم. فبينما كانوا عائدين إعترضهم سعدون بن عريعر مع جموع بني خالد. فأطبقوا على المسلمين فقتلوهم فلم ينج منهم إلا القليل. وكان عدد من قتل من المسلمين نحو ثلاثين رجلاً، منهم حسين بن سعيد أمير العودة، وعبدالله بن سدحان من كبار أهل شقراء). (٢)
تاريخ نجد، الشيخ/ حسين بن غنام، تحقيق / ناصر الدين الأسد، ص (١٥٠)، أحداث العام (١١٩٤هـ).

النص الثالث:
كما ورد ذكر مقتله رحمه الله في (تاريخ الشيخ/ حمد بن لعبون) أحداث سنة ١١٩٤هـ كما يلي:
(وفيها غزا عبد الله بن محمد بن الزلفي ولم يحصل على طائل، فلما جاوز رغبة أذن لأهل سدير، وأهل الوشم يسيرون إلى بلدانهم، فلما وصلوا العتك صادفهم سعدون بن عريعر في جموع بني خالد فأحاط بهم وقتلهم ولم ينج منهم إلا القليل، ومن القتلى أمرائهم: عبدالله بن سدحان أمير أهل الوشم، وحسين بن سعيد أمير أهل سدير). (٣)
تاريخ المؤرخ الشيخ/ حمد بن محمد بن لعبون، ص (١٩١)، أحداث العام (١١٩٤هـ).
نسخة من كتاب خزنة التواريخ النجدية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، جمع وترتيب وتصحيح سماحة الشيخ/ عبدالله بن عبدالرحمن البسام.

النص الرابع:
وورد ذكر مقتله في (تاريخ ابن بسام)، في أحداث سنة ١١٩٤هـ كما يلي:
(وذلك أن جمع بني خالد برئاسة سعدون بن عريعر إلتقوا هم وغزو أهل الوشم وسدير عند العتك شرقي سدير فأحاطت جموع بني خالد بالغزو وقتل سعدون غالي أهل الغزو وكانو أهل الوشم وسدير راجعين من غزوة للإمام عبد الله بن محمد بن سعود على الزلفي وممن قتل في تلك الوقعة عبدالله بن سدحان أمير غزو أهل الوشم وحسين بن سعيد رئيس بلد العودة وأمير غزو أهل سدير). (٤)
تاريخ/ ابن بسام، أحداث العام (١١٩٤هـ).

النص الخامس:
وورد ذكر مقتله في (تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق)، للشيخ/ عبدالله البسام، أحداث العام (١١٩٤هـ).
(وفي هذه السنة غزا سعود بن عبدالعزيز إلى بلد الزلفي، فوجدهم متنذرين وحصل بينهم قتال شديد قتل فيه عدة رجال من الفريقين ثم رجع إلى وطنه، ثم غزاهم عبدالله بن محمد بن سعود فسبقه النذير إليهم، فلما وجدهم على أهبة القتال رجع عنهم، فلما جاوز بلد رغبة أذن لأهل عنيزة والوشم بالرجوع لأوطانهم فحين وصلوا إلى العتك الماء المعروف صادفهم سعدون بن عريعر ببني خالد، فأحاط بهم -أعني غزو الوشم وسدير- وقتلهم، ولم ينج منهم إلا القليل). (٥)
تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، الشيخ/ عبدالله بن محمد البسام، المتوفي بعنيزة سنة ١٢٤٦هـ، دراسة وتحقيق/ ابراهيم الخالدي، ص (٢٢٠).

النص السادس:
وورد ذكر حادثة مقتله في كتاب (بنو خالد وعلاقتهم بنجد)، تأليف عبدالكريم الوهبي، كما يلي:
(وفي سنة ١١٩٤هـ / ١٧٨٠م يقوم سعود بحملة تأديبية غير موفقة على الزلفي، ثم أعاد عبدالله بن محمد بن سعود المحاولة من جديد ولم يحالفه التوفيق أيضاً إذ تمكن أهالي الزلفي من صد المهاجمين. وفي طريق عودة عبدالله من حملته تلك وهو بالقرب من بلدة رغبة أذن لمقاتلي الوشم وسدير بالعودة إلى بلدانهم، وعند العتك التقى بهم سعدون بن عريعر الذي كان يجوب بقواته المناطق النجدية ففتك بهم ولم ينج منهم إلا القليل إذ خسرت الدرعية ما يقارب الثلاثين مقاتلاً على رأسهم حسين بن سعيد أمير العودة ورئيس قوات سدير، وعبدالله بن سدحان من أعيان شقراء ورئيس قوات الوشم). (٦)
بنو خالد وعلاقتهم بنجد، (١٠٨٠-١٢٠٨هـ/١٦٦٩-١٧٩٤م)، تأليف عبدالكريم الوهبي، الطبعة الأولى ١٤١٠هـ-١٩٨٩م، ص (٢٩٨).

النص السابع:
وورد ذكر مقتله رحمه الله في (جمهرة الأسر المتحضر في نجد)، للعلامة الشيخ حمد الجاسر، عند إيراده لنسب أسرة الحسين، في عودة سدير، كما يلي: (آل حسين في عودة سدير، أبناء حسين (قتل سنة ١١٩٤هـ) بن سعيد بن حسين بن شماس بن سابق، من آل سعيد، من آل شماس، من الوداعين، من الدواسر). (٧)
جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، الشيخ/ حمد الجاسر، ص (١٥٥).

المصادر:
- عنوان المجد في تاريخ نجد، الشيخ/ عثمان بن بشر، طبعة مطابع القصيم سنة ١٣٨٥هـ، ج (١)، ص (٨٧)، أحداث العام (١١٩٤هـ).
- تاريخ نجد، الشيخ/ حسين بن غنام، تحقيق / ناصر الدين الأسد، ص (١٥٠)، أحداث العام (١١٩٤هـ).
- تاريخ المؤرخ الشيخ/ حمد بن محمد بن لعبون، ص (١٩١)، أحداث العام (١١٩٤هـ)..
نسخة من كتاب خزنة التواريخ النجدية، الجزء الأول، الطبعة الأولى، جمع وترتيب وتصحيح سماحة الشيخ/ عبدالله بن عبدالرحمن البسام.
- تاريخ/ ابن بسام، أحداث العام (١١٩٤هـ).
- تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، الشيخ/ عبدالله بن محمد البسام، المتوفي بعنيزة سنة ١٢٤٦هـ، دراسة وتحقيق/ ابراهيم الخالدي، ص (٢٢٠).
- جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد، الشيخ/ حمد الجاسر، الطبعة الأولى، ص (١٥٥).
- كتاب (عودة سدير)، أ. د. عبدالعزيز الفيصل، ص (٢٦).
- معجم عودة سدير، أ. د. عبدالعزيز الفيصل، الرياض، الطبعة الأولى، (١٤٢٤هـ-٢٠٠٣م)، ص (١٠٤).
- تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، الشيخ/ عبدالله بن محمد البسام، المتوفي بعنيزة سنة ١٢٤٦هـ، دراسة وتحقيق/ ابراهيم الخالدي، ص (٣٦٨)، أحداث العام (١٣٠١هـ).
- بنو خالد وعلاقتهم بنجد، (١٠٨٠-١٢٠٨هـ/١٦٦٩-١٧٩٤م)، تأليف عبدالكريم الوهبي، الطبعة الأولى ١٤١٠هـ-١٩٨٩م، ص (٢٩٨).

المراجع:
(١) عنوان المجد في تاريخ نجد.
(٢) تاريخ حسين بن غنام.
(٣) تاريخ حمد بن لعبون.
(٤) تاريخ ابن بسام.
(٥) تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق.
(٦) بنو خالد وعلاقتهم بنجد.
(٧) جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم