19‏/04‏/2024

الأزد، العتيك، الدواسر، وادي الدواسر - خط زماني/مكاني -








الأزد، العتيك، الدواسر، وادي الدواسر

- خط زماني/مكاني -


تحفل كتب التاريخ والأنساب وتزخر النصوص النثرية والقصائد الشعرية بأخبار الأزد ومنهم الدواسر؛ حيث دونت خطوط هجراتهم من سروات الأزد مروراً بوحاف العتيك إلى وادي الدواسر، وحددت ديارهم بمواقعها وأسمائها، وذكرت حروبهم التي خاضوها بتفاصيلها وأحداثها ونتائجها وآثارها، وخلدت أمجادهم ومآثرهم على مدى تاريخهم..

وفيما يلي خط زماني ومكاني بأبرز الأحداث المتعلقة بقبائل الأزد ومنها قبيلة الدواسر..


وادي الدواسر في معارج التاريخ:

• في القرن الرابع قبل الميلاد -قبل حوالي ٢٣٠٠ عام: قبيلة كندة كانت تستقر في منطقة وادي العقيق حيث ازدهرت مملكة كندة وعاصمتها مدينة كاهل في الفاو منذ القرن الرابع قبل الميلاد، وكانت تقيم مع كندة قبائل منها قبيلة وادعة من الأزد وقبائل من مذحج وقبائل نهد وجرم من قضاعة.


• في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد -قبل حوالي (٢١٥٠) عام: قبائل مازن من الأزد تتفرق إثر انهيار سد مأرب، وتنتشر في ديار متباعدة منها عسير وتهامة ومكة ويثرب وعمان والعراق والشام..

دون المؤرخون نسب الأزد ومنازلهم وخطوط هجراتهم ومعاركهم منذ تفرقهم ومنهم بنو عمران بن عمرو بن عامر الذين تحولوا من حياة التحضر والاستقرار إلى حياة التبدي والترحال..

* أورد الهمداني قصيدة عبدالله بن عبدالرحمن الأزدي (شاعر جاهلي) وهي قصيدة طويلة في افتراق الأزد وتحول بعضهم إلى حياة البادية ورد فيها قوله:

أبعد الحي عمران بن عمرو

‏وبعد الأكرمينَ بني زيادِ

‏وبعد شنؤة الأبطال أضحت

‏بيوتهمُ تُرفَّعُ بالعمادِ


• في القرن الثالث الميلادي -قبل حوالي (١٨٠٠) عام: قبائل الأسد بن عمران من مازن من الأزد تقيم غرب (سراة الحال) أو (سراة شكر) قرب قبيلة شكر من الأزد، والمسافة بين تلك الديار التي حلوا فيها وبين وادي الدواسر حوالي (٢٥٠)كم فقط..

* ورد ذكر قبائل الأسد بن عمران في كتاب (صفة جزيرة العرب) للحسن الهمداني كما يلي: ‏(ثم سراة الخال لشكر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسد بن عمران).

* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر إخوة الأنصار).

ويدل ذلك النص بأن قبيلة الأسد (الدوسر) بن عمران كانوا ينزلون في السراة قرب منازل أبناء عمومتهم قبيلة شكر بن عمران قبل نزولهم وحفة القهر التي أسميت على اسمهم (وحفة العتيك) بعد نزولهم فيها.

* ورد ذكر الدواسر في كتاب (نسب معد واليمن الكبير) لهشام بن الكلبي كما يلي: (هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، يقال للأسد الدوسر).


• في القرن الرابع الميلادي -قبل حوالي (١٧٠٠) عام: قبيلة كندة تهجر مدينة كاهل وتتجه شمالاً، ولا يتبقى في وادي العقيق إلا قبيلتي نهد وجرم والقليل من قبيلة كندة.


• في القرن السادس الميلادي -قبل حوالي (١٥٠٠) عام: قبائل جعدة وعقيل وقشير من بني كعب من بني عامر بن صعصعة تزحف إلى وادي العقيق وتزاحم من بقي فيه من كندة ونهد وجرم وتستقر في بعض نواحيه.


• في القرن السابع الميلادي، الموافق بداية القرن الأول الهجري -قبل حوالي (١٤٠٠) عام: تحدث نزاعات بين جرم من قضاعة وبني عقيل من بني عامر، فيتحاكمون إلى النبي ﷺ، حيث قدم الصحابي أسماء بن رياب الجرمي إليه وشكا له إعتداء بني عقيل عليهم، فيحضرهم النبي ﷺ مع خصمهم أسماء وبعد سماع دعوى الطرفين يقضى لأسماء وقبيلة جرم، أما بني عقيل فلم ترض بحكم النبي ﷺ، فقال أسماء بن رياب الجرمي:

وإني أخو جرم كما قد علمتوا

إذا جمعت عند النبي المجامع

فإن أنتموا لم تقنعوا بقضائه

فإني بما قال النبي لقانع

ثم قدم وفد بني عقيل إلى النبي ﷺ فأقطعهم أجزاء من العقيق فسمي عقيق بني عقيل..

* ورد ذكر خبر وفد بني عقيل في كتاب (البداية والنهاية) لابن كثير مما ذكره الواقدي كما يلي: (وفد من بني عقيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ربيع بن معاوية بن خفاجة بن عمرو بن عقيل ومطرف بن عبد الله بن الأعلم بن عمرو بن ربيعة بن عقيل وأنس بن قيس بن المنتفق بن عامر بن عقيل، فبايعوا وأسلموا وبايعوه على من وراءهم من قومهم، فأعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم العقيق عقيق بني عقيل وهي أرض فيها عيون ونخل، وكتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر: بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أعطى محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ربيعاً ومطرفاً وأنساً أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وسمعوا وأطاعوا ولم يعطهم حقا لمسلم. ووفد عليه أيضاً لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل وهو أبو رزين، فأعطاه ماء يقال له النظيم وبايعه على قومه).


• في القرن التاسع الميلادي، حدود العام (٨٠٠)م الموافق (٢٠٠)هـ -قبل حوالي (١٢٠٠) عام: قبائل العتيك بن الأسد بن عمران من مازن من الأزد ترحل من ديارها في السراة قرب قبيلة شكر وتحل في وحاف القهر التي اسميت وحاف العتيك بعد حلولهم فيها وتسمى حالياً القهرة، والمسافة بين وحاف العتيك ووادي الدواسر حوالي (١٠٠)كم فقط..

* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر إخوة الأنصار).

* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر).

* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (قشير أهل الأفلاج ونهد والعتيك أهل وحفة القهر لغتهم واحدة).

بعد نزول العتيك بن الأسد من الأزد في وحاف القهر استعرت الحروب بينهم وبين بني نهد من قضاعة ومنها معركة البراق في بداية القرن الثالث الهجري، فنظم الزهيري النهدي القضاعي قصيدة موجهة للمستنير العتكي الأزدي يقول فيها:

يا طول ليلك بالنخيل فباقم

فصدور صالة فالمسيل الأجوف

منع الرقاد به الهموم فحشوتي

تصل الأنين بزفرة وتلهف

لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم

يوم البراق وأننا لم نضعف

وتنازلت أبطالُنا وأُسُودُكُم

زحف الجمالِ إلى الجمالِ الرُّشف

فَتَقرُّ عينك من خليلك طارق

وبني أبيه ويوسف بن مُطرَّفِ

حتى ترى وأُسُودُ قومك تقتضي

بالمشرفية والقِسِيِّ العُطَّفِ

وعند ذكر العتكي علق الهجري بما نصه: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر إلي مازن الأزد وهم أهل وحفة القهر إخوة الأنصار).

وقد تضمنت قصيدة النهدي أسماء عدد من المواضع التي تقع في حواشي جبال القهر التي اسميت (جبال العتيك) بعد انتصار العتيك في معركة البراق، وأشارت لكثرة قوم المستنير بقوله: (لهفي بقلتنا وكثرة جمعكم)، وورد فيها مسمى بني الأسد (الدوسر) بن عمران بقوله: (حتى ترى وأُسُودُ قومك تقتضي)..

* ورد في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري ما يلي: (أنشدني أبو عمر الزهيري، زهير نهد، لحبش بن سعيد بن مجاهر الأزرقي، أزرق نهد، يقولها للمستنير العتكي، والعتيك بن عمران بن عمرو بن عامر إلى مازن بن الأسد، وهم أهل وحفة القهر، وهم إخوة الأنصار، يا طول ليلك بالنخيل وباقم فصدور صالة فالمسيل الأجوف).

وقبيلة العتيك الأزدية جاورت نهد القضاعية وقشير القيسية..

* ورد ذكرهم في كتاب ( التعليقات والنوادر للهجري) لهارون الهجري كما يلي: ‏(قشير أهل الأفلاج ونهد والعتيك أهل وحفة القهر لغتهم واحدة).

والمقصود تشابه لهجتهم مما يدل على مجاورتهم لقشير أهل الأفلاج فى ذلك الزمان.

* ورد في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري بعدما أورد عدة قصائد للحسين بن جابر المريحي القشيري من الريب (الرين) ما يلي: (وهذة يتكلم بها قشير ونهد والعتيك أهل الوحفة).

وأنشد الهجري للكتيف بن صدقة اللبيني القشيري يرثي المريفع بن زيد القرطي وأجابة سليمان بن يزيد العتكي من وحفة القهر؛ مما يدل على الاتصال بينهم وتقاربهم في المكان والزمان.

* ورد في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري ما يلي: (أنشدني أبو عمرو النهدي للفضيل بن صبح العتكي من وحفة القهر وهم أصحاب قنص).

* ورد في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري ما يلي: (عروي هضبة حذاء مأسل بها جاوة بطن من باهلة وليست بعروى التي قرب وحفة القهر من دار العتيك هذه أمنع وأوسع).

النصوص الواردة في كتاب الهجري تبين أن العتيك بن الدوسر بن عمران بن عمرو الملطوم كانوا خلال القرن الثالث الهجري في وحاف القهر وعروى الجنوبية وهي منطقة قريبة من وادي الدواسر.


• في القرن العاشر الميلادي، حدود العام (٩٠٠)م الموافق (٣٠٠)هـ -قبل حوالي (١١٠٠) عام: قبيلة الأسد (الدوسر) بن العتيك بن الأسد (الدوسر) بن عمران من مازن من الأزد ترحل من (وحفة العتيك) وتحل في وادي العقيق الذي اسمي (وادي الدواسر) بعد حلولهم فيه..

عند نزول الدواسر ذرية أسد (دوسر) بن الحارث بن العتيك بن الأسد (الدوسر) في وادي العقيق دارت بينهم وبين بني عقيل حروب انتصر فيها الدواسر واستخلصوا وادي العقيق منهم واسموه باسمهم (وادي الدواسر)..


ورد ذكر حروب الدواسر في الوادي في قصيدة محمد السديري:

‏دار خذوها بالمراهيف عنوة

وهم نورها الساطع ينير ضياه

بني عقيل أخلوا مغاني ديارهم

بعد دمهم بأرض القيق سقاه

من غلمة ما باعوا العز والشرف

يوم الردي فعل الجميل نساه

تشهد مشاريف اليمامة بفعلهم

فعل تعد العالمين ثناه


ورد ذكر قدوم قبيلة الدواسر مع الأزد من مأرب مع الأزد ونزولهم في واديهم في قصيدة دخيل الله الشكري ويقول فيها:

لي لابةٍ من سد مأرب تحدروا

‏أحرار ما يمشون بالقصير

تخيروا من نجد واخذوا خيارها

تخيروا فيها بلا تخيير

خذوا ديارٍ مدجياتٍ غروسها

‏يوم المكاسب ناقةٍ وبعير


• نزلت قبيلة الدواسر من العتيك من مازن من الأزد في (وادي العقيق) فأطلق عليه (وادي الدواسر)، ومنذ استقرار الدواسر في الوادي صادفهم فيه القبول والنمو، وبقي معهم في الوادي بعض السكان القدماء من تغلب وعقيل وقشير ودخلوا مع قبيلة الدواسر بالحلف، كما يوجد فرع من همدان دخل مع قبيلة الدواسر بالحلف..

وتعتبر مساكن الدواسر من أوسع مساكن القبائل وأوفرها مياهاً واخصبها تربةً، ومنها انتشروا في أصقاع الجزيرة فنزلوا الأفلاج والخرج والمحمل وسدير والقصيم والخليج وسكن بعض الدواسر جنوب العراق بمنطقة تسمى باسمهم.


• نسب قبيلة الدواسر:

قبيلة الدواسر قبيلة زايدية دوسرية عتكية مازنية أزدية كهلانية قحطانية، من ذرية: زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن عمرو بن الأسد (دوسر) بن الحارث بن العتيك بن الأسد (الدوسر) بن عمران بن عمرو (الملطوم) بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان..

ورد ذكر الدواسر في كتاب (نسب معد واليمن الكبير) لهشام بن الكلبي كما يلي: (هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، يقال للأسد الدوسر).


• اسم قبيلة الدواسر:

اشتهرت قبيلة الدواسر بمسماها قبل أكثر من (١٣٠٠) عام، وورد مسمى الدواسر صريحاً عام (١٠١هـ) في قصيدة ثابت بن كعب العتكي الأزدي، من العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر من الأزد، وقال قصيدته بمناسبة نصرة قبيلة الدواسر لمدرك بن المهلب العتكي الأزدي الذي همت بنو تميم بقتله فنصرته الأزد وعلى رأسهم الدواسر، حيث يقول:

‏ألم ترى دوسراً منعت أخاها

‏وقد حشدت لمقتله تميم

‏رأوا من دونه الزرق العوالي

‏وحياً ما يباح لهم حريم

‏شنوءتها وعمران بن عمرو

‏هناك المجد والحسب الصميم

‏فما حَلِموا ولكن نهنهتهم

‏رِماحُ الأزدِ والعزِ القديم

‏وخيل كالقداح مسومات

‏لدى أرضٍ مغانيها الجحيم

‏عليها كلُ أصيدَ دوسري

‏عزيزٌ لا يَفرُ ولا يريم


• لقب قبيلة الدواسر:

قبيلة الدواسر تنتسب لجدها عمرو "الملطوم" بن عامر، ويطلقون على أنفسهم مسمى "أبناء الملطوم"، وينسبون جدهم زايد إلى الملطوم عمرو بن عامر بإطلاقهم عليه مسمى "زايد بن الملطوم" التي اختصرت على عادة العرب إلى "زايد الملطوم"، كما أن شعراء الدواسر نسبوا قبيلة الدواسر للأزد نسباً وسكناً حيث نسبوهم إلى زعيم الأزد عمرو بن عامر وإلى ديار الأزد القديمة مأرب، حيث نسبهم مانع بن خليف الودعاني لعمرو بن عامر الأزدي ويلفظ اسمه "عمر بن عامر" بقوله: (جدنا عمر الشجاع الأصيل). ونسبهم دخيل الله الشكري لديار الأزد في مأرب بقوله: (لي لابةٍ من سد مأرب تحدروا).


‏• خؤولة قبيلة تغلب القضاعية لقبيلة الدواسر الأزدية:

عمران بن عامر (الملطوم) الأزدي تزوج من عودة بنت مالك التغلبي، فأنجبت الأسد (الدوسر) بن عمران الأزدي، أخواله تغلب قضاعة..

الأسد (الدوسر) بن عمران بن عمرو (الملطوم) جد قبيلة الدواسر الأزدية أمه من قبيلة تغلب القضاعية وهي عودة بنت مالك بن أهيب بن كلب بن وبرة من تغلب بن حلون بن عمران بن إلحاف من قضاعة، من سكان الوادي القدماء..

* ورد ذكر خؤولة تغلب لدوسر في كتاب (نسب معد واليمن الكبير) لهشام بن الكلبي كما يلي: (هؤلاء بنو عمران بن عمرو مُزيقياء: وولد عمران بن عمرو مُزيقياء بن عامر بن ماء السَّماء بن حارثةَ بن امرىء القيس بن ثعلبة بن مازن بن الآزد: الأسد، والحجر، أمهما: عوذة بنت مالك بن أهيب بن كلد بن كلب بن وبرة).

* ورد ذكر الدوسر في كتاب (نسب معد واليمن الكبير) لهشام بن الكلبي كما يلي: (هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، يقال للأسد الدوسر).


‏• تاريخ قبيلة الدواسر:

رحل عمرو بن عامر ببعض الأزد من مأرب في حدود منتصف القرن الثاني قبل الميلاد وحلوا السراة ثم تفرقوا، فنزلت خزاعة مكة، ونزل الأوس والخزرج يثرب، ونزل الغساسنة الشام، ونزل العتيك الأزد بين سراة خثعم وسراة شكر (سراة الحال)، ثم تفرقوا فرحل بعضهم لعمان وحل بعضهم في وحاف القهر فسميت باسمهم (وحاف العتيك)، ثم رحل أبناء دوسر بن العتيك وحلوا في وادي العقيق فسمي باسمهم (وادي الدواسر).


* ورد ذكر قبائل الأسد بن عمران في كتاب (صفة جزيرة العرب) للحسن الهمداني كما يلي: ‏(ثم سراة الخال لشكر نجدهم خثعم وغورهم قبائل من الأسد بن عمران).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (نسب معد واليمن الكبير) لهشام بن الكلبي كما يلي: (هؤلاء بنو الأسد بن عمران بن عمرو مزيقيا بن عامر ماء السماء، يقال للأسد الدوسر).


* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (العتيك بن الأسد بن عمران بن عمرو بن عامر بن مازن الأزدي وهم أهل وحفة القهر إخوة الأنصار).


* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (قشير ونهد والعتيك هم أهل وحفة القهر).


* ورد ذكر العتيك في كتاب (التعليقات والنوادر) لهارون الهجري كما يلي: (قشير أهل الأفلاج ونهد والعتيك أهل وحفة القهر لغتهم واحدة).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (البدو) لماكس أوبنهايم ما يلي: (يعيد الدواسر أصلهم إلى أخوين: سالم وصهيب، جاء أبوهما زايد الملطوم من اليمن، وبالفعل توجد هناك قبيلة دوسرية تنتسب إلى أخ ثالث هو محمد بن ملطوم تسمى هذه القبيلة الذوي وتسكن في رغوان قرب مأرب ويبلغ عددها نحو ٢٠٠ رجل).


* ورد ذكر الدواسر في تقرير (نجد الجنوبية: رحلة إلى الخرج والأفلاج والسليل ووادي الدواسر في سنة ١٩١٨) لجون فيلبي ما يلي: (الدواسر آل زايد ينتمون لزايد الملطوم، وآل زايد يتفرعون إلى فرعين: سالم وصهيب، والدواسر نزحو في الأصل من جنوب الجزيرة العربية).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) للعلامة الشيخ حمد الجاسر، كما يلي: (وفي عصور مجهولة في العهد الإسلامي نزحت فروع من الأزد ومن همدان اليمن فحلت في الوادي منها همدان من مرهبة الدوسر واحدهم دوسري، وكان لهؤلاء ذكر وشهرة على ماجاء في الجزء العاشر من كتاب الإكليل للهمداني، أما الأزديون فإن خبر عامر الملطوم الذي لازال بعض سكان الوادي من الدواسر يتناقلونه من الأخبار المشهورة عند قدماء المؤرخين).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (علماء نجد) للشيخ عبد الله البسام كما يلي: (إن الذي يترجح عندي أن جذمي الدواسر : تغلب وزايد من القحطانية؛ فتغلب عدنان ذهبوا عن نجد إلى العراق قبيل الإسلام، ولم يبق منهم من له إسم يذكر ومكان الدواسر الآن هو طريق هجرة قبائل قحطان من اليمن والسراة إلى نجد).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (تاريخ اليمامة) لعبد الله بن خميس كما يلي: (تعتبر مساكن الدواسر الان من أوسع مساكن القبائل وأخصبها وأكثرها مياهاً وأمرأها واخصبها، فيحدها جنوباً حدود اليمن الجنوبية، وشمالاً منطقة عالية وجنوبي العرمة وجبال العارض، وشرقاً أسفل الدهناء وبلاد آل مرة، وغرباً بلاد الشيابين من عتيبة وبلاد قحطان، ولم يزاحمهم في حدودهم إلا نزيعة من قبيلة السهول دخلت الدواسر بالحلف ونزلوا الغيل وستارة وحراضة وبعض وادي برك وما حوله وهؤلا هم القبابنة، وعلى هذا فمساكن الدواسر اليوم تشمل قسماً كبيراً من الربع الخالي ومن الدهناء ومن الجدول والبياض وهريسان ومارفع ذلك غرباً إلى أسفل بيشة وتثليث وما صاقبهما شمالاً وحنوباً).


* ورد ذكر الدواسر في تاريخ (عنوان المجد في تاريخ نجد) للمؤرخ الشيخ عثمان بن بشر، نبذة عن عشيرة آل شماس نقلها من وثيقة دونها الشيخ محمد بن مقرن بخط يده، وتم إيراد ذلك في معرض تدوين أحداث العام ١٢٦٧هـ كما يلي: (كان من بيت حسب ونسب، يجتمع نسبه مع عشيرته أهل الصفرة في فطاي بن سابق، وهم يجتمعوون مع أهل بلد الشماسية البلد المعروف في القصيم في سابق بن حسن، ثم يجتمعون مع الحمدات أهل بلد العودة المعروفة من قرى سدير الذين يقال لهم آل شماس مع أهل الشماس المعروف عند بلد بريدة في القصيم في جد واحد، ويجتمع الجميع مع قبيلة الوداعين في غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد وهو الذي تنسب إليه قبائل آل زايد الدواسر).


* ورد ذكر الدواسر في (معجم بلاد القصيم) للشيخ محمد العبودي، نبذة عن عشيرة آل شماس وبلدة الشماس كما يلي: (الشماس قرية قديمة تقول الأخبار القديمة أنها من أقدم بلدان المنطقة عمراناً وأكثرها ازدهاراً وازدحاماً بالسكان في تلك الأزمان، أول من عمرها آل شماس من الوداعين الدواسر فسميت باسمهم، والمعروف أن إمارة بلدة الشماس كانت لجماعة من الوداعين من قبيلة الدواسر من ذرية شماس، ثم انتقل أهلها إلى مدينة بريدة عند أفول نجم الشماس، وكان آل شماس قد انتقلوا إليها من العودة، أما أمراء البلدة فقد عمروا بلدة الشماسية عندما شعروا بأن نفوذ بريدة أخذ يزداد ويهدد وجودهم كأمراء مستقلين في بلدتهم، والذي نعتقدة أن عمارتها قد ابتدأت في القرن الثامن الهجري).


* ورد ذكر الدواسر في كتاب (من شعراء بريدة) للمؤرخ سليمان النقيدان، نبذة عن عشيرة آل شماس وبلدة الشماس كما يلي: (عرف أهالي بلدة الشماس بالقوة والشجاعة والبطولات الحربية والوقوف ضد كل من يعترضهم أو يضادهم، وقد بلغ عدد سكانها في مطلع القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين رقماً يفوق عدد سكان بريدة أغلبهم من الدواسر الوداعين. وكان آل شماس هم أول من أنشأها وعمرها في القرن الثامن فنسبت إليهم).


عشيرة آل شماس

نسب العشيرة:

• عشيرة آل شماس من ذرية جد العشيرة (شماس) الذي عاش خلال القرن الثامن الهجري حدود العام (٧٠٠)هـ، وهو: شماس بن سابق بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد بن سالم بن زياد بن سالم بن عمرو بن الأسد (دوسر) بن الحارث بن العتيك بن الأسد (الدوسر) بن عمران بن عمرو (الملطوم) بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، من قبيلة الدواسر من الأزد من كهلان من قحطان..

* ورد في تاريخ (عنوان المجد في تاريخ نجد) للمؤرخ الشيخ عثمان بن بشر، نبذة عن عشيرة آل شماس نقلها من وثيقة دونها الشيخ محمد بن مقرن بخط يده، وتم إيراد ذلك في معرض تدوين أحداث العام ١٢٦٧هـ كما يلي: (كان من بيت حسب ونسب، يجتمع نسبه مع عشيرته أهل الصفرة في فطاي بن سابق، وهم يجتمعوون مع أهل بلد الشماسية البلد المعروف في القصيم في سابق بن حسن، ثم يجتمعون مع الحمدات أهل بلد العودة المعروفة من قرى سدير الذين يقال لهم آل شماس مع أهل الشماس المعروف عند بلد بريدة في القصيم في جد واحد، ويجتمع الجميع مع قبيلة الوداعين في غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد وهو الذي تنسب إليه قبائل آل زايد الدواسر).


مواطن العشيرة:

• تستقر أسر عشيرة آل شماس في منطقتي الرياض والقصيم بالمملكة العربية السعودية، وأسميت بلدتي (الشماس) و(الشماسية) في القصيم على اسم (شماس) جد العشيرة.


فروع العشيرة:

• تفرعت ذرية (حسن بن شماس) في القصيم حتى بلغت حوالي (٣٠) أسرة، وبقي (حسين بن شماس) في بلد عودة سدير وتفرعت ذريته في العودة حتى بلغت (١٠) أسر، ورحل فطاي بن سابق من القصيم إلى المحمل وانتشرت ذريته في بلدات الصفرات ودقلة والقرينة وتفرعت ذريته في تلك البلدات حتى بلغت (١٤) أسرة، ويبلغ عدد أسر عشيرة آل شماس في منطقتي الرياض والقصيم (٥٤) أسرة يناهز عدد أفرادها (٥٠) ألف فرد.


تاريخ العشيرة:

• في بداية القرن الثامن الهجري -حدود العام (٧٠٠)هـ: شماس بن سابق وأبناءه حسن وحسين يرحلون من بلدة العودة في فرعة وادي الدواسر واستقروا في بلدة العودة في سدير وكانت تسمى قبل ذلك النخلين فأطلقوا عليها مسمى "العودة" على اسم بلدتهم "العودة" في فرعة وادي الدواسر، ويطلق على أملاك شماس في الفرعة مسمى جو شماس.

• في منتصف القرن الثامن الهجري، حدود العام (٧٥٠)هـ: شماس وابنه حسن يؤسسون بلدة الشماس التي استمدت اسمها من اسم شماس، وتم تأسيس بلدة الشماس في موضع مدينة بريدة حالياً قبل نشوء بريدة بحوالي (٢٠٠) عام، وبعد عمارة بريدة بجوار الشماس وتمددها مع الزمن دخلت بلدة الشماس ضمن نطاقها العمراني.


• في منتصف القرن العاشر الهجري -حدود العام (٩٥٠)هـ: آل شماس يؤسسون بلدة الشماسية التي استمدت مسماها من مسمى جدهم شماس، وتأسيس الشماسية تزامن مع تأسيس بلدة بريدة، وأصبحت الشماسية حالياً مدينة ضمن محافظة كبيرة يطلق عليها مسمى محافظة الشماسية.


• في بداية القرن الحادي عشر الهجري -حدود العام (١٠٠٠)هـ: بلدة الشماسية تزدهر ويكثر سكانها، ثم يتضاعف عدد سكانها بعد اندثار بلدة الشماس.


• في الربع الأول من القرن الحادي عشر الهجري -العام (١٠١٥)هـ: فطاي بن سابق ينتقل من القصيم إلى المحمل، ويؤسس بلدة الصفرات ويغرسها ويعمرها ويستقر بها هو وذريته من بعده.


• في بداية القرن الثالث عشر الهجري -العام (١٢٠٠) هـ: أبناء سند بن علي بن عبدالله بن فطاي يرحلون إلى موقع قرية دقلة المعروفة فيغرسون بساتينها ويشيدون مبانيها ويحكمون أسوارها ويستقرون بها.

• في الربع الأول من القرن الثالث عشر الهجري -العام (١٢٢٢) هـ: محمد بن مقرن بن سند يشير على إخوته وأعمامه وأبنائهم بالرحيل لبلدة القرينة المعروفة عند حريملاء فيسيرون إليها ويستقرون بها.


آل شماس في معارج التاريخ:

* ورد في (معجم بلاد القصيم) للشيخ محمد العبودي، نبذة عن عشيرة آل شماس وبلدة الشماس كما يلي: (الشماس قرية قديمة تقول الأخبار القديمة أنها من أقدم بلدان المنطقة عمراناً وأكثرها ازدهاراً وازدحاماً بالسكان في تلك الأزمان، أول من عمرها آل شماس من الوداعين الدواسر فسميت باسمهم، والمعروف أن إمارة بلدة الشماس كانت لجماعة من الوداعين من قبيلة الدواسر من ذرية شماس، ثم انتقل أهلها إلى مدينة بريدة عند أفول نجم الشماس، وكان آل شماس قد انتقلوا إليها من العودة، أما أمراء البلدة فقد عمروا بلدة الشماسية عندما شعروا بأن نفوذ بريدة أخذ يزداد ويهدد وجودهم كأمراء مستقلين في بلدتهم، والذي نعتقدة أن عمارتها قد ابتدأت في القرن الثامن الهجري).


* ورد في كتاب (من شعراء بريدة) للمؤرخ سليمان النقيدان، نبذة عن عشيرة آل شماس وبلدة الشماس كما يلي: (عرف أهالي بلدة الشماس بالقوة والشجاعة والبطولات الحربية والوقوف ضد كل من يعترضهم أو يضادهم، وقد بلغ عدد سكانها في مطلع القرنين الحادي عشر والثاني عشر الهجريين رقماً يفوق عدد سكان بريدة أغلبهم من الدواسر الوداعين. وكان آل شماس هم أول من أنشأها وعمرها في القرن الثامن فنسبت إليهم).


* ورد في (عنوان المجد في تاريخ نجد) للمؤرخ الشيخ عثمان بن بشر، ذكر تفرق عشيرة فطاي بن سابق في بلدات المحمل والشعيب عند إيراده خبر وفاة الشيخ محمد بن مقرن ونبذة عنه وعن عشيرته، وتم إيراد ذلك في معرض تدوين أحداث العام ١٢٦٧هـ كما يلي: (وفي أول هذه السنة توفي العالم الفقيه النبيه ذو العقل الفائق والرأي الصائب مفيد الطالبين وأحد الفقهاء المدرسين من قد اشتهر فضله وسيرته وترجع ملوك عصره إلى مشورته الشيخ القاضي محمد بن مقرن بن سند بن علي بن عبدالله بن فطاي الودعاني الدوسري رحمه الله تعالى وعفا عنه برحمته وأسكنه بحبوحة جنته آمين. كان رحمه الله فطناً متيقضاً له عقل راجح ورأي صائب ووجه سامح صابح، إذا قال رأيت قوله مسكت عن الجواب، وإذا أشار بالرأي رأيت يلوح من رأيه الصواب. استعمله سعود رحمه الله قاضياً في بلدان المحمل وكان في بعض الأوقات يرسله قاضياً في نواحي مملكته فأرسله مرة إلى عمان ونفع الله به وأصلح الله عمان على يديه ثم أرسله قاضياً لعبدالوهاب أبونقطة في ناحية عسير من اليمن وأرسله أيضاً إلى غير ذلك. ولما كان في ولاية تركي رحمه الله أرسل إليه وأقام عنده وأثبته على عمله في القضاء على بلدان المحمل ثم لما قضى الله تعالى بظهور الدولة المصرية ووصل خرشد باشا إلى الرياض وطاعت له نجد ذُكر له وأُثني عليه عنده فأرسل إليه، فلما قدم عليه أكرمه غاية الإكرام وألزمه القضاء عنده ثم تعلل بأعذار فأذن له ورجع إلى وطنه. ثم لما ولي عبدالله بن ثنيان إمامة نجد حظى عنده فلا يسلك جهة إلا وهو معه. فلما جاء الله تعالى بفيصل وذهب الشقاق عن المسلمين وانفصل، أكرمه أيضاً وأرسله قاضياً في الأحساء في وقت الموسم فعلق من الأحساء بحمى، فلم يزل محموماً سقيم البدن حتى توفي في هذ السنة رحمه الله تعالى وعفا عنه. وكان من بيت حسب ونسب، يجتمع نسبه مع عشيرته أهل الصفرة في فطاي بن سابق، وهم يجتمعون مع أهل بلد الشماسية البلد المعروف في القصيم في سابق بن حسن، ثم يجتمعون مع الحمدات أهل بلد العودة المعروفة من قرى سدير الذين يقال لهم آل شماس مع أهل الشماس المعروف عند بلد بريدة في القصيم في جد واحد، ويجتمع الجميع مع قبيلة الوداعين في غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد وهو الذي تنسب إليه قبائل آل زايد الدواسر… . وكان جده سند بن علي ذا كرم يشار إليه في بلده المعروفة بالصفرة وملك فيها عقارات كثيرة، وخلف سند أولاداً منهم مقرن أبو الشيخ محمد. ولما كان على رأس المائتين والألف ظهر أولاد سند في قرية دقلة المعروفة فغرسوها وبنوها بناءً محكماً وكان ماؤها يغور في الجدب. فلما نشأ الشيخ وكبر وكان له معرفة وفطنة من صغره أشار على بني عمه بغرس قرية القرينة المعروفة عند حريملاء، فسار إليها هو وبنو عمه سلطان وبنوه وبنو أعمامه علي وزومان وإخوته زامل وعبدالعزيز وحمد وذلك في سنة إثنتين وعشرين ومائتين وألف، فغرسوها وأحكموها بالبناء، فلما كان في سنة ١٢٤٠هـ غرسوا باقيها وبنوا قصرها وأحكموا سورها ونزلها الشيخ ونزلوها معه، وكان هو القاضي في حريملاء).


• الأزد وبصمات الأسماء:

معلومات ذات دلالة ملحوظة تشي بقواسم مشتركة بين مكونات قبلية أزدية أو فيها أقوال بالأزدية أو تجتمع مع الأزد في الكهلانية، تشمل تطابق في أسماء القبائل والبطون والأفخاذ والعشائر والأسر والأسلاف والبلدات وتكتل في البصمات الوراثية؛ مما يثبت صلة القرابة خاصةً عندما يوافقها نصوص تاريخية ومواريث شفهية وبصمات وراثية..


* قبيلة الأزد أبناء: الأزد بن الغوث بن نبت..

منهم: وادعة، شكر..

من رموز الأزد:

عمرو (الملطوم) بن عامر الأزدي.

وداعة بن عمرو (الملطوم) بن عامر الأزدي.

دوسر بن عمران بن عمرو (الملطوم) بن عامر الأزدي.

(جد قبيلة الدواسر).

ثابت بن شماس الخزرجي الأزدي.

(صحابي وخطيب النبي ﷺ).

غيلان بن جرير الأزدي

(من كبار الأئمة والمحدثين).

جماز بن مالك الأزدي

(جد جاهلي وملك كبير).

الهلقام العتكي الأزدي

(من فرسان الأزد، من الفرسان الذين عدهم الخليفة أبو بكر الصديق بألف فارس).

عبدالله بن سلمة الغامدي الأزدي

(شاعر جاهلي من شعراء المفضليات).

الخليل بن أحمد الفراهيدي

(أكبر اللغويين العرب، مؤلف أول معجم في اللغة العربية، مبتكر التنقيط في الأبجدية العربية، مؤسس علم العروض).


* قبيلة الدواسر، من ذرية الأسد (الدوسر) بن الحارث بن العتيك بن الأسد (الدوسر) بن عمران بن عمرو (الملطوم) بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان..

تتفرع قبيلة الدواسر آل زايد إلى فرعين: (آل سالم، آل صهيب)..

من فروع قبيلة الدواسر:

(الغييثات منهم آل نابت وآل سلمة، الشكرة منهم آل هذال، المخاريم منهم الهلقمي، الوداعين منهم الجماعين والخماسين وآل مطرف وآل حنيش وآل دواس وآل شماس، البدارين منهم آل عوسجة، العجالين، الهملة، الهواملة، الهواشلة، الصخابرة منهم آل فرثان، آل بريك، المساعرة آل مسعر منهم القويد والخريم).

تلقب قبيلة الدواسر بـ(آل زايد الملطوم) و(أبناء زايد الملطوم) و(أبناء الملطوم).

من بلداتهم ونواحيهم: (وادي الدواسر، السليل، الأفلاج، الفاو، القرناء، الفرعة، العودة، جو الشماس، وادي سدير، جبال سدير‬، خطيمة سدير‬⁩) وجميع تلك الأماكن في وادي الدواسر وكان يسمى (وادي غيلان).


* فخذ الوداعين، من الدواسر من العتيك من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

وهم: (آل غانم، آل لاحق)..

منهم: (آل زايد، الجماعين، الخماسين، آل حنيش، آل دواس، آل شماس، آل سويلم).


* فخذ البدارين، من الدواسر من العتيك من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (السدارى، آل عامر، آل عوسجة منهم السويلم).


* عشيرة آل شماس، من الوداعين من الدواسر من العتيك من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

يتفرع آل شماس إلى فرعين: (آل حسن، آل حسين).

منهم آل شماس (الحمدات) في عودة سدير، يتفرعون إلى فرعين: (آل سعيد، آل سلطان)، منهم: (الحسين، الشويش، الزيد، الراجح، المسفر).

من بلدات آل شماس: (عودة الفرعة، عودة سدير، جو الشماس، الشماس، الشماسية).

من نواحي عودة سدير: (غيلان، جماز، القرناء، المشراة)، وتقع العودة على وادي سدير.


* قبيلة الأوس، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل نبت، آل مازن، آل عامر، آل عمرو، آل زيد).


* قبيلة الخزرج، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل عامر، آل عمرو، آل مازن، آل سالم، آل سلمة).


* آل شماس، من الخزرج، من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (خطيب النبي -عليه الصلاة والسلام- الصحابي: ثابت بن قيس بن شماس).


* آل شامس (الشامسي)، من النعيم من الخزرج من مازن من الأزد من كهلان من قحطان.


* قبيلة بارق، من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل سالم، آل ودعة، الوداعي، آل حسن، آل حسين، آل سعيد، آل سلطان، آل راجح، آل زامل، آل جماز، المهاملة، آل فرثان، المساعرة، آل مسعر).


* قبيلة ألمع، من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل زايد، آل زياد، آل سالم، آل غانم، آل حيان).

منهم: (آل وداعة بن عمرو).


* قبيلة ثمالة، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل سعيد، آل حسين، الشويشات، آل زيد، آل عوادة).


* قبيلة بنو الأسمر، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل زيد، الخريم).


* قبيلة بنو قرن، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل سالم، آل حسن، آل عمار، آل سلمة، الصهب، آل سعيد).


* قبيلة زهران الحجر بن عمران، من مازن من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (القينان، الهملة، آل فلاح، آل زيد، آل غيلان).

شيخ بني غيلان: فهد بن جابر الحسين.


* قبيلة زهران، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (بنو أوس، بنو دوس، آل عامر، آل عمرو، آل حسن، آل حسين، آل سعيد).


* قبيلة غامد، من الأزد من كهلان من قحطان..

ومنهم: (آل الغوث، آل مازن، آل عامر، آل زايد، آل سالم، الصهبة، آل شكر، آل مسعر، الحناتيش، آل سدير، آل غيلان، آل شمسة، آل حسن، آل حسين، آل سعيد، آل مسفر).


* قبيلة البقوم، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل عودة، الحمدات، آل سعيد، آل سلطان، آل حسن، آل حسين، آل راجح، آل مسفر، آل غصاب، آل سالم، الخماسين، آل هذال، العجالين، الجماعين، الهواملة، الهواشلة، آل بريك، القواودة، آل دواس، البدارى).


* قبيلة بنو الحارث، من بني الحارث بن كعب، من الأزد من كهلان من قحطان..

منهم: (آل زايد، آل زياد، الخماسين، العجالين، الجماعين، الهملة، الهواملة، الهواشلة، آل حنيش، الحناتيش، آل خريم، آل مطرف، العمور، آل عمار، الشمسات، الحمدات، آل سلطان، الراجح، آل سعيد، الحسين، الشويش، العودة).

من بلداتهم: (الفرعة، المشراة).


* قبيلة قريش ثقيف "قريش الأزد"..

منهم: (الهواملة، آل سالم، العودة، الزيد، الشاويش).


* قبيلة بجيلة، من بنو الغوث بن أنمار من كهلان من قحطان..

منهم: (العتيك، صهيبة، وداعة).

منهم: ابن أحمر العتكي البجلي.

بجيلة منهم العتيك، والأزد منهم العتيك..

بجيلة من أنمار أقرب قبائل كهلان للأزد.

من فروع بني مالك بجيلة: (بني عمرو، آل زايد، آل شماس، آل سلطان الفرعة، الحسنا، الهملة، الرواجح).

من آل شماس: (حسن بن حسين بن شماس).


* قبيلة مرهبة، من همدان من كهلان من قحطان..

تلقب بـ(مرهبة الدوسر)..

منهم: عبد السلام الدوسري

عاش في حدود العام (١٠٠)هـ.

منهم: عوسجة بن غيلان.

منهم: آل ذوي بن محمد بن زايد (الملطوم)، حلف مع دهم مع (ذو حسين بن غيلان).


* قبيلة وادعة، تنسب لوداعة‬⁩ بن عمرو (الملطوم) بن عامر من مازن من ⁧‫الأزد من كهلان من قحطان..

عثر في الفاو بوادي الدواسر على نقش يذكر قبيلة بني وادعة ذو مران وتواجدها بمدينة كاهل‬⁩ في ⁧‫الفاو‬⁩ بوادي الدواسر‬⁩ ⁧‫في منطقة نجد قبل حوالي ٢١٠٠ عام تقريباً "أي بعد انهيار سد مأرب بحوالي ٥٠ عام".


* قبيلة آل ودعان، من خولان بن عامر، تنسب لعمرو (الملطوم) بن عامر من الأزد من كهلان من قحطان.


من سراة الأزد إلى قلب نجد، ومن فرعة الطائف إلى فرعة الوادي، ومن وادي الدواسر إلى وادي سدير، ومن عودة الفرعة إلى عودة سدير، ومن الشماس بوادي الدواسر إلى الشماس بالقصيم؛ مكونات أزدية وكهلانية تتطابق في المسميات وتتكتل في الجينات.


الصور المرفقة:

١- آثار من كاهل بالفاو في وادي الدواسر.

٢- نقش يرد فيه ذكر الأزد قبل أكثر من ألفي عام.

٣- نقش يرد فيه ذكر وادعة في وادي الدواسر قبل أكثر من ألفي عام.

٤- خط هجرة الدواسر العتكيين المازنيين الأزديين من سروات الأزد إلى وادي الدواسر.

٥- بيان بالتكتلات الأزدية وفق نتائج البصمات الوراثية المعلنة.


• ورد ذكر قبيلة الدواسر وفروعهم ونسبهم الأزدي في عدد كبير من الكتب والمصادر ومنها -على سبيل المثال لا الحصر- ما يلي:

١- كتاب (صفة جزيرة العرب) الحسن الهمداني.

٢- كتاب (جمهرة النسب)، وكتاب (نسب معد واليمن الكبير) هشام بن الكلبي.

٣- كتاب (نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب) أحمد القلقشندي.

٤- كتاب (التعليقات والنوادر) هارون الهجري.

٥- كتاب (التعريف بالمصطلح الشريف) أحمد العمري.

٦- كتاب (المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب) عبدالرحمن المغيري.

٧- كتاب (عنوان المجد في تاريخ نجد) عثمان بن بشر.

٨- كتاب (جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) حمد الجاسر.

٩- كتاب (علماء نجد) عبدالله البسام.

١٠- كتاب (كنز الأنساب ومجمع الآداب) حمد الحقيل.

١١- كتاب (البدو) ماكس أوبنهايم.

١٢- تقرير (نجد الجنوبية: رحلة إلى الخرج والأفلاج والسليل ووادي الدواسر) جون فيلبي.

١٣- كتاب (معجم بلاد القصيم) محمد العبودي.

١٤- كتاب (من شعراء بريدة) سليمان النقيدان.

١٥- كتاب (موسوعة ⁧‫الشماسية‬⁩) عبدالله الوليعي.

١٦- كتاب (البصائر في معجم قبيلة الدواسر).

١٧- كتاب (قبيلة الدواسر) بادي بن وثيلة.


"علماً بأن ما يتوارثه الدواسر حول تاريخهم وأنسابهم مشهور ومستفيض وسابق لكتب التاريخ والأنساب، ويأتي الاستشهاد بتلك الكتب وإيراد ما ورد فيها من النصوص من باب التوثيق.


وختاماً: نسأل الله تعالى أن يحفظ وطننا الغالي المملكة العربية السعودية، وأن يديم عليه نعمة الأمن والأمان والنعمة والاستقرار بجهود مواطنيه المخلصين وفي ظل حكومته الرشيدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم