إن من الواجب على المهتم بالتاريخ
أن يعلم حجم المسؤلية
ويعي عظم الأمانة التي تقع على عاتقه
مما يحتم عليه
التحري للحقيقة
والتحلي بالأمانة
والتمسك بالصدق
والإلتزام بالمصداقية
والتقيد بالدقة
وأن يدعم ما يكتب
بالوثائق المقنعة والحجج
الدامغة والإستدلالات المنطقية
أما ما يواجهه من بعض القراء من إعتراضات غير مبررة فإن ذلك مرده عدد من الإحتمالات كما يلي :
1- أن بعض القراء قد تشبع بكلامٍ غير صحيح، خلق لديه تاريخاً وهمياً، ثم صدم بالحقائق التي تختلف عن ما قيل له، ورسخ في ذهنه، وتشبعت به مخيلته.
2- أنه يعتقد بأن التاريخ قد نسي، وبأن أهله لا يذكرون منه شيئاً، وبأنهم يعتمدون فقط على النصوص القليلة المدونة في التاريخ، فيحاول خلق تاريخاً مختلفاً،
1- أن بعض القراء قد تشبع بكلامٍ غير صحيح، خلق لديه تاريخاً وهمياً، ثم صدم بالحقائق التي تختلف عن ما قيل له، ورسخ في ذهنه، وتشبعت به مخيلته.
2- أنه يعتقد بأن التاريخ قد نسي، وبأن أهله لا يذكرون منه شيئاً، وبأنهم يعتمدون فقط على النصوص القليلة المدونة في التاريخ، فيحاول خلق تاريخاً مختلفاً،
ثم يفاجأ بأن أهل الشأن في تلك الحوادث يعرفون جلها ودقها،
فصدمه ذلك ولا يستوعبه.
3- أنه يعتقد بأن الأمجاد التاريخية حقاً مشاعاً لمن سبق لها.
4- أنه يسيء الظن فيمن يكتب، ويستبعد إحتمال مخافته من الله في رواية ما لم يصح، وهنا سصح المثل بأن (كل إناءٍ بما فيه ينضح).
5- انه يعتقد بأن أهل الذكر في التاريخ، وأولو الشأن في الأحداث،
عندما يروون تاريخهم، فإنهم ينتحلون من الصفات ما ليس فيهم، ويسردون من القصص ما لم يقع لهم، ويدًعون من الأمجاد ما ليس لهم منه نصيب، وينتحلون من الشخصيات ما لا يمت لهم بصلة، ويروون من الأحداث ما لم يثبت، ويذكرون من الوقائع ما لم يوثق، ويدرجون من الوثائق ما لم يحقق، ويستشهدون من الشواهد بما لا يُصَدًق،
فيحاول مجاراتهم فيما يظن أنهم يفعلونه، ولا يرى غضاضةً أو عيباً في ذلك.
3- أنه يعتقد بأن الأمجاد التاريخية حقاً مشاعاً لمن سبق لها.
4- أنه يسيء الظن فيمن يكتب، ويستبعد إحتمال مخافته من الله في رواية ما لم يصح، وهنا سصح المثل بأن (كل إناءٍ بما فيه ينضح).
5- انه يعتقد بأن أهل الذكر في التاريخ، وأولو الشأن في الأحداث،
عندما يروون تاريخهم، فإنهم ينتحلون من الصفات ما ليس فيهم، ويسردون من القصص ما لم يقع لهم، ويدًعون من الأمجاد ما ليس لهم منه نصيب، وينتحلون من الشخصيات ما لا يمت لهم بصلة، ويروون من الأحداث ما لم يثبت، ويذكرون من الوقائع ما لم يوثق، ويدرجون من الوثائق ما لم يحقق، ويستشهدون من الشواهد بما لا يُصَدًق،
فيحاول مجاراتهم فيما يظن أنهم يفعلونه، ولا يرى غضاضةً أو عيباً في ذلك.
فتكون حججه واهية،
والنقاط التي يوردها لمجرد المشاغبة والتشويش فقط،
والدليل أنه كلما يجاب، يعود فيطلب الرد على ما أجيب عليه من جديد،
واختلاف الرأي يكون في المسائل الفكرية لا التاريخية،
ورغم ذلك فإنه لا يجب أن يفسد للود قضية،
والنقاط التي يوردها لمجرد المشاغبة والتشويش فقط،
والدليل أنه كلما يجاب، يعود فيطلب الرد على ما أجيب عليه من جديد،
واختلاف الرأي يكون في المسائل الفكرية لا التاريخية،
ورغم ذلك فإنه لا يجب أن يفسد للود قضية،
فيجب على كل من يرغب الإعتراض أو النقاش
أن يراعي الأمانة في
موافقته ومخالفته لغيره،
وأن يرعى حرمة الأسر وتواريخها،
وأن يفترض حسن النية، ولا يسيء الظن بغيره.
وأن يرعى حرمة الأسر وتواريخها،
وأن يفترض حسن النية، ولا يسيء الظن بغيره.
أما من يكتب فيجب عليه أن يتذكر قوله تعالى في الآية
الكريمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.
[ق:17-18]
صدق الله العظيم.
فيؤمن بضرورة تحري الدقة في رواية التاريخ
ووجوب التزام الأمانة في توثيق الوقائع
ويفهم أهمية الصدق في رواية تاريخ الأسر
وأحترام حرمة الأموات
ويعي تماماً أن الإنسان مسؤولاً عن ما يكتب
بسم الله الرحمن الرحيم
{إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد}.
[ق:17-18]
صدق الله العظيم.
فيؤمن بضرورة تحري الدقة في رواية التاريخ
ووجوب التزام الأمانة في توثيق الوقائع
ويفهم أهمية الصدق في رواية تاريخ الأسر
وأحترام حرمة الأموات
ويعي تماماً أن الإنسان مسؤولاً عن ما يكتب
فإن كان يستند في روايته للأحداث،
وتوثيقه للوقائع،
على الرواة الثقات من كبار السن،
إلا أنه يجب أن ينقل بأسلوب، ويكتب بتصرف،
لا يغير في روح الرواية، ولا يبدل في الخطوط العريضة للحدث،
مع الحرص على أن تكون صياغته للروايات، وسبكه للقصص،
عند أدنى حد ممكن من التصرف،
وأن لا يزيد فيها، أو ينقص منها، بما يخل بمحتواها،
فيجب أن لا يكون مجرد ناقل،
لا يعي ما ينقل، ولا يدقق فيما يروي،
بل يجب أن يكون له بصمةً لا يخفيها، ومجهوداً لا يقلل من شأنه، وجهداً لا ينكره،
في المقارنة، والتدقيق، والربط، والسبك
ومراعاة سلامة الإملاء، وبلاغة التعبير، وجزالة الألفاظ، ووضوح المعنى،
بما يؤدي إلى فهم النص، وجمال الصورة.
على الرواة الثقات من كبار السن،
إلا أنه يجب أن ينقل بأسلوب، ويكتب بتصرف،
لا يغير في روح الرواية، ولا يبدل في الخطوط العريضة للحدث،
مع الحرص على أن تكون صياغته للروايات، وسبكه للقصص،
عند أدنى حد ممكن من التصرف،
وأن لا يزيد فيها، أو ينقص منها، بما يخل بمحتواها،
فيجب أن لا يكون مجرد ناقل،
لا يعي ما ينقل، ولا يدقق فيما يروي،
بل يجب أن يكون له بصمةً لا يخفيها، ومجهوداً لا يقلل من شأنه، وجهداً لا ينكره،
في المقارنة، والتدقيق، والربط، والسبك
ومراعاة سلامة الإملاء، وبلاغة التعبير، وجزالة الألفاظ، ووضوح المعنى،
بما يؤدي إلى فهم النص، وجمال الصورة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم