27‏/01‏/2010

أسئلة غريبة

أسئلة غريبة






أسئلة غريبة تتبادر إلى أذهاننا أحياناً في لحظات تأمل .. لكننا سرعان ما نضحك منها لإعتقادنا بحماقتها .. وننساها بحجة أنها لا تستحق عناء التفكير فيها .. إلا أن للعلم رأياً آخر .. فهو لا يهمل أي شيء على الاطلاق ، و حتى هذه التساؤلات الغريبة والطريفة في نظرنا يجد لها ما يبررها ؟؟!!
السؤال الأول :
ما هو السبب الذي يجعل أصابع اليد و القدم تتجعد عند أخذ حمام ؟
الإجابة :
  هذه المنطقة يغطيها جلد سميك و جامد . وعندما تجد الأصابع المياه و قد غمرتها ، تقوم بإمتصاصها فتتمدد  ، و لكن في أصابعنا لا يوجد مكان لإستيعاب هذا التمدد .. و من هنا نجد الجلد عندئذ يتجعد و ينتفخ بالصورة المعروفة !
السؤال الثاني :
من أين تأتي هذه الخطوط الغير واضحة التي نراها تطفو أمام أعيننا عندما ننظر إلى السماء ؟
الإجابة :
هذه الخطوط تأخذ أحياناً شكل بقع تطفو أمام العين لدى بعض الناس و لدى البعض الآخر هي خيوط صغيرة ..
ولكنها في الواقع لا توجد أمام العين و لكن بداخلها .. ووجودها يعود في جزء منه إلى الشريان الشفاف الذي يغذي العين بالدم قبل الميلاد .. و ما أن تتشكل العين بصورة كاملة فإن هذا الشريان يجف و يتفتت .. و لكن تبقى الشذرات محبوسة في العين .. و نراها من وقت لآخر تحلق أمامنا ، و ذلك حتى آخر العمر ..
السؤال الثالث :
لماذا لا يخفف شرب الماء من إحساسنا بالحرقان عقب تناولنا طبقاً حافلاً بالتوابل ؟
الإجابة :
الماء و الزيت لا يمتزجان ، و البهارات الموجودة في أغلب الوجبات المتبلة دهنية ، لذلك لن نتمكن من القضاء عليها بالماء ..
فالماء سوف ينزلق من فوقها .. من الأفضل إذن في هذه الحالة أن نتناول الخبز إنه هو الذي يمتص الزيت . أو مثلاً نتناول حليباً فهو يحتوي على بروتين يختلط بالزيت و يقضي عليه ..
السؤال الرابع :
لماذا يحدث أن نستيقظ مباشرة قبل أن يرن جرس المنبه ؟
الإجابة :
خلال الليل ، تنخفض درجة حرارة الجسم و تصل إلى أدنى معدل لها حوالي الساعة الرابعة صباحاً .. ثم تأخذ في الإرتفاع لندخل بعدها في مرحلة اليقظة نحو الساعة السادسة أو السابعة و على الرغم من أننا قد لا نكون مستيقظين أو منتبهين تماماً تماماً ، فإننا نكون مدركين لما يدور حولنا .
بالاضافة إلى ذلك ، فإن بعض الساعات المنبهة تصدر صوتاً أو (( تَكّة )) خفيفة قبل أن ترن بلحظات . فنلقط نحن هذا الصوت و نحن نصف نائمين حتى و لو كنا لا نتذكر هذا الأمر بعدها و بذلك نستيقظ قبل أن يرن المنبه .
السؤال الخامس :
هل تتعرق الأسماك ؟
الإجابة :
لا .. أو على الأقل ليس بالمعنى المتعارف عليه . وعندما نذكر العرق فإننا نتحدث عن هذه الظاهرة التي تؤدي إلى تجمع الماء على جلدنا . و تنعشنا عندما يتبخر . و بما أنه لا يوجد هواء تحت الماء ، فلن يفيد العرق الأسماك في شيء إذن هي لا تعرق.
و مع ذلك ، فبعض الأسماك تتعرض لظاهرة مشابههة ، فالإنسان في حالة العرق يفقد الماء و أيضاً يفقد الملح . و الأسماك الموجودة في مياه البحار عليها أيضاً أن تطرد ملحاً كثيراً بما أنها تمتص كمية كبيرة منه من البحر ، وهناك خلايا متخصصة تقع تحت الجلد و في كلى الأسماك تساعدها على التخلص من هذا الملح الزائد .
السؤال السادس :
هل يحلق المنطاد بلا نهاية في الهواء ؟
الإجابة :
يجب أن لا ننسى أننا كلما صعدنا إلى أعلى كلما قل ضغط الهواء ، وقل الضغط على البالون .. و بالتالي فإن الضغط التي يمارسه الهليوم على الهواء عندئذ يكون قوياً .. و هكذا فكلما صعد البالون أصبح أضخم و انتفخ و تمدد إلى درجة أنه ينتهي به الحال إلى الانفجار .





0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم