15‏/03‏/2009

ماتتميز به قبيلة الدواسر عن غيرها من القبائل ؟؟؟؟



تتميز قبيلة الدواسر بعدد من الصفات ربما أٌختصت بها دون غيرها من القبائل ومنها:

جمعها للحضارة والبداوة..
تجمع قبيلة الدواسر دون غيرها من القبائل البداوة والحضارة، فبينما القبائل الأخرى إما تحضرت بالكامل أو أنها بادية بكاملها -بغض النظر عن الوقت الحاضر حيث تحضرت جميع القبائل تقريباً وأنشئت لها الحكومة الهجر الكثيرة- أما قبيلة الدواسر فقد أخذت بنصيبها من الحضارة منذ قديم الزمان، فهي تمتلك المدن والقرى الكثيرة التي أشتهر ذكر بعضها في عصور قديمة جداً وحتى قبل ظهور الإسلام وقبل حلول الدواسر في واديهم المسمى بإسمهم، فمن الدخول وحومل الواردة في معلقة إمريء القيس الكندي حيث يقول في معلقته المشهورة:
قفا نبك من ذكرى خليل ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل
إلى ليلى بلد مجنون ليلى الشاعر المشهور، إلى وادي الدواسر ومدنه وقراه، والأفلاج ومدنه وقراه، والسليل، إلى الخرج وقراه، عشرات المدن والقرى والمزارع العظيمة وأراضي من أخصب أراضي الجزيرة العربية وأكثرها مياهاً. وهي مع ذلك أخذت بنصيبها من البداوة حيث يمتلك الدواسر عشرات الألوف من قطعان الإبل النجيبة التي يتميز الدواسر بأنواع مميزة منها خاصة بهم تسمى الدوسرية تعتبر من أطيب أنواع الإبل، ويعتبر الربع الخالي مراعي لإبل الدواسر لا يرتاده سواهم تقريباً..
يقول ظافر بن شلعان الودعاني الدوسري:
الغوينمي قد قالها فـي مثايلـه
دارٍ تلقت من سعدها سرورهـا
بدويـةٍ حضـريـةٍ شـاويـةٍ
فيها المعاوش من جميع جذورها
حنا سكنًاها ويانعـم السـكـن
نحمي جوانبها ونجني ثمورهـا

ويقول الشاعر سعد بن مدوس الفصام:
حضرٍ ليالي القيظ وان جاء المخاضير
بدوٍ نطرد بالوسامي زهرها
نهد بالكلب السلوقي وبالطير
ونسجها من برها اليا بحرها
بخيلٍ إلى شدوا تباري المظاهير
من جاء يبينا جظ لا شاف أثرها

سعة أراضيها..
تعتبر أراضي قبيلة الدواسر أكبر أراضي القبائل العربية على الإطلاق، ولا يضاهيها أي قبيلة في حجم الأراضي التي تخصها، حتى بعض القبائل الأكثر عدداً من قبيلة الدواسر لاتمتلك إلا أقل من نصف الأراضي التي تخص قبيلة الدواسر، فمن بيشة ونجران في الجنوب إلى الخرج في وسط نجد تمتد أراضي الدواسر، كما يعتبر الربع الخالي الذي يمثل ربع مساحة المملكة مراعي لهم لا يرتاد معظمه سواهم..
يقول محمد بن أحمد السديري:
على الطيب شبانٍ وشيبٍ تزاحمـوا
والطيـب يتعـب للـرجـال مــداه
دواسرٍ كنيوا علـى دوسـر الفحـل
واسـمٍ علـى فعـل يبيـن قــداه
من الهضب للأفلاج مكديـن ضدهـم
وحريبهـم مـر المـذاق عـشـاه
وادي العقيـق مطهرينٍ جنـابـه
ولا ديـس بيـن العالميـن حمـاه
من عصر إبن بدران هذي ديارهـم
والـدار محـدٍ للخصـيـم عـطـاه
راسين مثل جبال هضـب آل زايـد
وهـم ليـا شـان الزمـان حمـاه
حموه يـوم إن القنـا يقـرع القنـا
ولمثلـهـم رب العـبـاد بـنــاه
من الفرعة العليا إلى الخرج حدهـم
به الجـار مـا كِّـدر عليـه صفـاه
الدار مـا تصلـح لمـن لايصونهـا
الـدار عــوره والـرجـال رداه
دارٍ خذوهـا بالمراهـيـف عـنـوه
وهم نورها الساطـع ينيـر ضيـاه
بني عقيـل أخلـوا مغانـي ديارهـم
بعد دمهـم بـأرض العقيـق سقـاه
من غلمة ما باعوا العـز والشـرف
يـوم الـردي فعـل الجميـل نسـاه
تشهـد مشاريـف اليمامـه بفعلهـم
فـعـلٍ تـعـد العالمـيـن ثـنـاه

يقول الشاعر دخيل الله الشكري الدوسري:
لي لابةٍ من سد مـأرب تحـدروا
أحـرار مايمـشـون بالقصـيـر
متيهة شمخ الذرى عند العـدا
وعن الخوف مـاردوا لهـا نشيـر
تخيروا من نجد واخـذوا خيارهـا
تخيـروا فيـهـا بــلا تخيـيـر
وخيارنـا خذنـاه بالسيـف والقنـا
محـدٍ عطانـا أيـاه نيـة خيـر
خذنـا ديـار مدجيات غروسهـا
يـوم المكاسـب نـاقـة وبعـيـر
من الخرج للهضب المسمى ديارنا
دار آل زايـد مالـهـم خشـيـر
دار حميناهـا وصـنـا حمـاهـا
من عصر ابن بـدران والعرعيـر

ويقول جريس بن جلبان العجمي:
أوي ديره بيـن حمـر النفايـد
قبليها الجزلا وخـربٍ وراهـا

ويقول الشاعر دخيل الله الشكري الدوسري:
لـي ديـرةٍ يمـة سهيـلٍ إلـى بـدا
حـدر النعايـم يـوم تبـدي نجومهـا
من الخرج إلى الهضب المسمى يحدها
سهولها وجبالهـا مـع حزومـهـا
دارٍ لـنـا ماهـيـب دارٍ لغـيـرنـا
يوم العرب حـازت بنجـدٍ قسومهـا
الجار يهمل به ويامـن بهـا الخـوي
وبيـن آل زايـد حاميتهـا وسومهـا
خذنـاه يـوم ان القنـا يـقـرع القـنـا
بالسيـف مانـدٍر عليهـا سهومـهـا
دارٍ حمينـاهـا وصـنـًا حـمـاهـا
بالسيف الأملـح والزنايـج رسومهـا
وصيـةٍ مـن زايـدٍ خصنـا بـهـا
وصـى بهـا وانـا علينـا تمومهـا
وصى بهـا فتخـان الأيمـان غلمـه
أرواحهـا يـوم الملاقـا تسومـهـا
قومـاً تبيـع أرواحهـا دون دارهـا
حيث إن دون الـدار محـدٍ يلومهـا
قبيلةٍ ماهيـب تجلـب جـزورهـا
ولا ذكر بيـع اللحـم فـي سلومهـا

يقول احد شعراء الدواسر:
لي ديرةٍ قبليها في حوضا
وشماليها المشقوق والرًقاش
وجنوبيها العد المسمى آل زايد
مضماه خرب ومن وراه مناش
سكانها ودًايةٍ من جدارها
دواسر اليا جات الدهور هشاش

حاضرتها العظيمة..
تتميز قبيلة الدواسر بأنها أكثر القبائل حاضرة على الإطلاق، فحاضرة الدواسر تمتد من أراضي الدواسر -حيث أنها قبيلة متحضرة تمتلك مئات المدن والقرى والمزارع- إلى الرياض والشعيب والمحمل وسدير والغاط والزلفي والقصيم، على مساحة  تقارب الألف كيلو متر، وخلافاً لمدن وقرى الدواسر الواقعة في أراضيهم فإن أغلب مدن وقرى الشعيب والمحمل وسدير والغاط والزلفي والقصيم يسكنها أسر تنتمي لقبيلة الدواسر.

وسمهم لعصا الجار..
وهذه الصفة للدواسر لم يسبقهم عليها أحد من القبائل، وهي معروفة عنهم يعرفها ويقر لهم بها الحاضر والبادي في الماضي والحاضر، وهي صفة تدل على الكرم والشجاعة والمنعة والقوة، وقد سمي زعيم الدواسر في وقته الأمير عامر بن زياد بن بدران بـ"الضمين" لأنه يسم عصى الجار والضيف ليضمنه من كل شر أو إعتداء عليه..
وقال في ذلك الشاعر الكبير راشد الخلاوي:
خلت نجد ما يلقى بها كاسب الثنا
كود الضمين يم وادي الدواسر
ويذكر بالصوب الجنوبي خير
شقا حرد الأيدي مكرم الضيف ناصر

"الضمين" هو عامر بن بدران جد البدارين
"ناصر" هو ناصر بن ودعان جد الوداعين

ويقول الشاعر:
ما يعملون الردى متشيمينـي
عندهم عيبٍ بسلم الزايديـه
جارهم يهمل وهم به خابريني
هاملٍ في دارهم من كل نيه

شهادة شيخ قبيلة آل محيي اليامية بأن الدواسر هم أهل سابقة وسم العصى يقول في قصيدته التي يمدح فيها الدواسر:
بني زايد اللي تنطح الضد فـي الميعـاد
دواسر تمكـن فـي عداهـا مضاربهـا
هل العرف واهل السيف والمنسف المعتاد
وأهل جيرةٍ ياسم عصا الجار صاحبهـا
لهم هيبةٍ أثقل مـن العـارض المنقـاد
تحامت على ابن مطرفٍ يـوم لاذ بهـا
بغاه الشريف ولا حصل للشريـف مـراد
برز لـه طحاطيـحٍ تفـتـل شواربـهـا
تعلوا ظهور الخيل دون الدخيـل عمـاد
ولهم دولة الاشراف طاحـت مناصبهـا
هذا والقصيدة في عريب الجـدود تعـاد
من أقصى حقيقة كلمـة الحـق نكتبهـا
أبيها الـى مـرت علـى واحـد حسـاد
يقنع بها نفـس الـردى لـو يغضبهـا
وابيها الى مـرت علـى واحـدٍ جحاد
يعـرف الثنـا ويـرد للنـاس واجبهـا
وابيها الى مرت علـى مجلـس النقـاد
يقولـون مـا فيهـا كـلامٍ يعذربـهـا

عدم بيعهم اللحم والماء..
وهذه صفة تختص بها قبيلة الدواسر دون غيرها، فبينما تبيع بعض القبائل الماء على عابري السبيل واللحم كذلك فإن الدواسر ونظراً لشيمتهم ومروئتهم وعزة نفوسهم لا يفعلون ذلك، وقد مُدح الدواسر في هذا المجال في حين سُبً غيرهم لهذا السبب..
يقول الشاعر دخيل الله الشكري الدوسري:
وثـلاث حاجاتٍ فرقنـا بفعلـهـا
ولا اقول في اللـي غيرنـا تقصيـر
يوم القبايل تفتخـر فـي سلومهـا
إلها الفخـر والنـا سلومٍ غيـر
فـي سلمنـا حنـا هـل المثلوثـه
يـوم المجاعـه والقـرى عسيـر
وفي سلم ربعي مايبيعـون اللحـم
ولا نجلـب الفايـت ولا العقـيـر
وخوينا في الخوف توسم له العصا
وديارنـا يهمـل بهـا القصـيـر

نزل الشاعر والشيخ جريس بن جلبان من ال حبيش من قبيلة العجمان في وادي الدواسر جاراً عند (الرجبان) وجمعوا له ما يلزمه وعندما حل صرام النخل أعطوه من كل مجموعة نخلة واحدة وذلك تقديراً له لأنه كبير قومه ومستحق وعندما أعطوه تمر هذه النخلات أخذ حاجته والباقي باعه واشترى به مجموعة من النياق واستأذن منهم ورحل إلى جماعته وفي أثناء طريقه ورد مورد ماء لكي يشرب ويسقي نياقه وكان على الماء قوم فطلبوا منه شيئاً معلوماً من الطعام مقابل الماء فأعطاهم ذلك وشرب وسقى نياقه وبهذه المناسبة قال قصيدة يذكر فيها ما شاهده من كرم من جيرانه الدواسر يقول:
أوي ديره بيـن حمـر النفايـد
قبليها الجزلا وخـربٍ وراهـا
ديرة مصانيم الـدروع آل زايـد
هل كرمةٍ من قل مالـه نصاهـا
أهـل بيـوتٍ كنهـن الفـرايـد
يا من بها المجرم ليا من وزاهـا
إعتضت أنا فيها الوجيه الزهايـد
ضعاف النفوس اللي يبيعون ماها
خله تعـود دام أثرهـا جدايـد
تنصى آل زايد مكرمة من نصاها

قصيدة مانع بن زريق العجمي يمدح أخواله الدواسر:
تغنيت باسم عجيم جدي وجـدي يـام
ومن ديرة الدامر بسـوق القـدم يمـه
إلى وادي العود الفحل دوسر الضرغـام
راعي الوادي المسمى مهو وادي الرّمـه
ظنا زايد وتغلب تحط العلـوم أقسـام
كلام عليـه الحلـف والنـذر والذمـه
تعنى الشريف لدارهـم معتليـه عـرام
وردت عزاويـهم بعـد جورهـم يمـه
تعدى القبايـل ساكنـه يبتحـص قـدام
وبعد ما وصلهم قصوا أشنابـه وكمـه
فهم مزبن الساطي وهم ملتجى المنضام
وهم فزعة المضهود هم نقـوة الأمـه
وهم ملتقا الهاشل وهم نصرة الإسـلام
وهم مدت المحتاج هـم للخـوي دمـه
وهم حكمة المجلس وهم عزوة الزهـام
وهم ضحكة الحجان هم للعـدو غمـه
وصاة الرسول بجارهم طبقت بإحكـام
وكنه يخص الدوسـري خيـرة الأمـه
يسوقون جار البيت لو صابته الأسهام
ويدله غريب الـدار معهـم ولا همـه
ووسم العصا ما احدٍ سبقهم عليه شمام
هنا الفرق يا اللي تحفظ العلم وتضمـه
هل البل حماة الغرس لو ركزت الأعلام
حمو دارهـم لوجّـرت الضـد ملتمـه
بمدح الدواسر شرهتي تلحـق الأقـلام
وحبرك بمدح الدوسري يا قلـم شمـه
يفوح العطر بكتابتك مع صبا الأنسـام
هل المدح لهم المدح واللاش له ذمـه
سلامي لديرتهم واهلهـا سـلام هيـام
تحيات مشتاق اللقـاء طـاوي العمـه

عدم بنائهم الأسوار على مزارعهم..
يتميز الدواسر بعدم بنائهم الأسوار على مزارعهم وذلك لثقتهم بأن لا أحد يستطيع الأخذ منها إلا بإذنهم وفي ذلك يقول الشاعر ظافر بن شلعان الوداعين الدوسري ذاكراً هذه الصفة في الدواسر دون غيرهم:
نملك مداين بالسيـوف القطّـع
صوارمٍ روس الجماجم نقورها
يرسخ بنا غرسٍ تمايل عذوقـه
ولا بنينا مـن وراهـا سورهـا
السور حد السيف والخيل والقنا
وذيداننا ترعى بعالـي قفورهـا
حن درعها الضافي وحنا جمالها
حتى غدت جنه تبارى نهورهـا

يقول الشاعر شــلعان بن ظافر الودعاني الدوسري:
الزايدي والتغلبي منبـع الكـرم
دواسرٍ يشكي العدو من جورها
نملك مداين بالسيـوف القطّـع
صوارمٍ روس الجماجم نقورها
يرسخ بنا غرسٍ تمايل عذوقـه
ولا بنينا مـن وراهـا سورهـا
السور حد السيف والخيل والقنا
وذيداننا ترعى بعالـي قفورهـا
حن درعها الضافي وحنا جمالها
حتى غدت جنه تبارى نهورهـا
الغوينمي قد قالها فـي مثايلـه
دارٍ تلقت من سعدها سرورهـا
بدويـةٍ حضـريـةٍ شـاويـةٍ
فيها المعاوش من جميع جذورها
حنا سكنًاها ويا نعـم السـكـن
نحمي جوانبها ونجني ثمورهـا
بلادنـا راياتـهـا مرفـوعـه
توضي لياليها بنـور بدورهـا
ياما نحينـا دونهـا مـن سربـه
لا قادهـا خيالهـا مصطورهـا
نسقيه من حوض المنايا جرعه
بشلـفٍ يورد حدهـا ممروهـا

كرمهم وشدة عنايتهم بالضيف "سلم المثلوثة"
يتميز الدواسر بشدة كرمهم وعنايتهم بالضيف ، في زمن لا يجد المرء فيه ما يسد رمقه ، ومن سلومهم التي يتميزون بها عن غيرهم المثلوثه ، وهي للوداعين فهم معروفين بأهل المثلوثه ، وهي ثلاث وجبات فطور ثم غداء ثم عشاء..

ويقول أحد الشعراء من قبيلة آل مرة في الوداعين والمثلوثة:
يانعم يالأجناب عند حلالهم
وداعين ما ضرب المصبب يروعها
نعمٍ بهم لا من لفى هاشل الخلا
أهل الركاب اللي تخافق نسوعها
تملى مزاهبهم من البر والسري
ومثلوثةٍ للضيف هذي شروعها

ويقول أحد الشعراء من قبيلة سبيع يمدح الوداعين:
على جميع الحضر مني جنايا
يا كون من ينزل قصور الوداعين
أهل الصحون اللي تقلط ملايا
مثلوثةٍ للضيف في العسر واللين

ويقول بداح الخفره من العجمان:
جعل السليل حقوق المزن يندله
يجيه سيلٍ يضيق به المحانيبي
ضعيفهم لا لفاه الضيف ما مله
يفرح إلى نوخوا عنده مراكيبي
مثلوثةٍ من على الجدان طبعٍ له
في مجلسٍ سيسه جده على الطيبي

كتبت هذا الموضوع ونشرته في عدد من المنتديات ونقل عني في منتديات ومواقع أخرى 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم