* إننا جميعاً مزودون بغريزة العدل ، أي الشعور الذي منحه الله إيانا ليعرف كلٌ منا حقوق الآخرين ، وقد غُرس فينا هذا الشعور منذ الولادة ، فهو أحد القوانين المقدسة لوجودنا البشري.
جون لوك
* إن إهتمامي العميق بالعدالة الإجتماعية والمسؤلية تجاه المجتمع كان يقف دائماً في تناقض غريب مع عزوف عن الإختلاط المباشر مع البشر ، فأنا جواد للعمل الفردي ، ولست مؤهلاً للعمل على مركبة يجرها جوادان ولا لعمل الفريق الجماعي ، ولم أنتم أبداً ولا حتى لأصدقائي الخلصاء ، فتلك القيود كانت مصحوبة دوماً بشعور بالإنعزال الغامض ، وتزداد لدي الرغبة في الإنغلاق على الذات بمرور السنين ، وقد تكون هناك بعض القسوة في هذا الإنعزال ولكني غير آسف لإبتعادي عن تفهم الناس وتعاطفهم ، ومن المؤكد أني أخسر أشياء من جراء ذلك ، إلا أني أحس بأن ما عوضني عن ذلك هو التحرر من قيود عادات المجتمع وآرائه وتحزبات الآخرين ، ولست مستعداً لأن أبني راحة بالي على أسس متغيرة.
العالم الشهير ألبرت آينشتاين
* المعرفة رأس مالي ، والعقل أصل ديني ، والشوق مركبي ، وذكر الله أنيسي ، والثقة كنزي ، والعلم سلاحي ، والصبر ردائي ، والرضا غنيمتي ، والفقر فخري ، والزهد حرفتي ، والصدق شفيعي ، والطاعة حبي ، والجهاد خلقي وقرة عيني .
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
* قال الأحنف بن قيس : ( إن عجبت لشيء فعجبي لرجال تنمو أجسامهم وتصغر عقولهم ) .
* الحق كالزيت يطفو دائما .
* الحقيقية مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة .
* لاتتم الاعمال العظيمة بالقوة ولكن بالصبر .
* يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم .
* لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟
* مهما قدمت للذئب من طعام فإنه يظل يحن إلى الغابة .
* قال بسمارك : ( العوامل العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان التجارة ) .
* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .
* إذا سئل غيرك فلا تجب فإن ذلك تطفلاً على السائل وإستخفافاً بالمسئول .
* قال لونجفلو : ( يقدر الإنسان نفسه حسب الأعمال التي يعتقد أنه يستطيع إنجازها ولكن العالم يقدره حسب الاعمال التي ينجزها في الواقع ) .
* قال أفلاطون : ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئاً فسوف يضطر في الغد إلى شرائها بأغلى الأسعار ) .
* مصيبة أن تدرس بلا تفكير ومصيبة أكبر أن تفكر بلا دراسة .
* قال فولتير : ( ما اظلم الإنسان إنه يجد دائماً مالاً لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على المرضى لإنقاذهم من الموت ) .
* إذا لم يكن المال خادمك صار سيدك .
* عندما تنقل عن كاتب واحد يسمى ذلك سرقة أدبية أما عند النقل من عدة كتب فإن ذلك يسمى بحثاً .
* من الأفضل إن تمشى ببطء إلى الامام على أن تمشى مسرعاً إلى الخلف .
* كلمة الحق تقف دائما في الحلق لأنها كبيرة .
* قال لقمان لابنه : ( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك ) .
* ثلاثة لاتكون إلا في ثلاثة ( الغنى في النفس ، والشرف في التواضع ، والكرم في التقوى ) .
* عليكم بثلاث : جالسوا الأتقياء وخالطوا الحكماء وسائلوا العلماء .
* البلاغة إن تجيب فلا تبطئ وان تصيب فلا تخطئ .
* قال عبدالله بن المقفع : ( إذا أسديت جميلاً إلى إنسان فحذار أن تذكره وإن أسدى إنساناً إليك جميلاً فحذار أن تنساه ) .
* إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شئ له قيمة ، وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شئ لا يقدر بقيمة ، وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شئ .
* إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم مودتك بالتساوي عليهم فتكسبهم .
* قال براتراند راسل : ( الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي إرتكبها غيرنا في حقنا وفي تغذية روح العداء بين الناس ) .
* قال عمر بن عبدالعزيز : ( ما قرن شئ إلى شئ أحسن من حلم إلى علم ومن عفو إلى مقدرة ) .
* قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( ما كانت الدنيا هم أحد إلا لزم قلبه أربع ، فقر لايدرك غناه ، وهم لا ينقضي مداه ، وشغل لا ينفذ أوله ، وأمل لايدرك منتهاه ) .
* عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه قال : ( من أعطى أربع خصال فقد أعطى خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما ، ورع يعصمه عن محارم الله ، وحسن خلق يعيش به بين الناس ، وحلم يدفع به جهل الجاهل ، وزوجة صالحة تعينه على مر الدنيا والآخرة ) .
* سأل أعرابي الخليل بن احمد : ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل : الرجال أربعة : رجلاً يدري ويدري أنه يدري فذالك عالم فإسئلوه ، ورجلاً يدري ولا يدري أنه يدري فذلك ناسٍ فذكروه ، ورجلاً لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه ، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فعلموه ) .
* الراحة في أربعة : راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة الروح في قلة الآثام ، وراحة القلب في قلة الإهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام ).
* كمال الرجل في أربعة : الديانة ، والأمانه ، والصيانة ، والرزانة .
* أربعة تحفظ من أربعة : العفة من الحرام ، والمعرفة من الأثام ، والمروءة من الغدر ، والديانة من الشر .
* أربعة تدل على الجهل : صحبة الجهول ، وكثرة الفضول ، وإذاعة السر ، وإثارة الشر .
* قال حكيم أربعة تولد الصحبة : حسن البشر ، وبذل البر ، وقصد الرفاق ، وترك النفاق .
* قال حكيم أربع خصال للجهال : من غضب على من لا يرضيه ، ومن جلس إلى من لا يدنيه ، ومن تفاقر إلى من لا يغنيه ، ومن تكلم بما لا يعينه ) .
* قال حكيم : خذ من أربعٍ لأربع : ( من عافيتك لسقمك ، ومن صباك لهرمك ، ومن غناك لفقرك ، ومن دنياك لأخرتك ) .
* أحذر الشيطان أربع : على عقيدتك أن يفسدها بالآراء ، وعلى عبادتك أن يفسدها بالأهواء ، وعلى عملك أن يفسده بالرياء ، وعلى خلقك أن يفسده بالخيلاء ) .
* أربعة يجب الدفاع عنها : الدين ، الشرف ، والوطن ، والمبدأ .
* أربعة يجب ضبطها : اللسان ، والأعصاب ، والنفس ، والشعور .
* أربعة يجب التخلي عنها : التملق ، والوشاية ، والتبذير ، والكسل .
أربعة تؤدي إلى أربعة : العقل إلى الرياسة ، والرأي إلي السياسة ، والعلم إلي التصدير ، والحلم إلى التوقير ) .
0 التعليقات:
إرسال تعليق
نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم