من المعروف أن جميع قبائل الجزيرة العربية تتكون من أحلاف وهذا ليس بعيب فقد يحدث أن ينخزل فرع من قبيلة ما ويرحل عن القبيلة الأصلية لعدة أسباب إما بسبب بعض المخاصمات أو التنافس على الإمارة أو على المراعي وموارد الماء أو لسبب بسيط مثل البحث عن مراعي جديدة فيحلون في أرض جديدة بعيدة عن قبيلتهم الأصلية فيجاورون قبيلة أخرى أو تحل عليهم قبيلة أكثر منهم عدد فيحدث بينهم معاهدة أخوة وجيرة ثم يتصاهرون وينصهرون مع بعضهم ويصبحون قبيلة واحدة تنتسب للجزء الأكبر وتصبح نخوتهم وحميتهم ومصالحهم وقبيلتهم واحدة ولا يعود الفرع المتحالف مع القبيلة الأكبريذكر قبيلته الأصلية إلا على نطاق ضيق وبعضهم لا يذكرها على الإطلاق حفاضاً على وحدة القبيلة الرئيسية الكبيرة التي دخلوا فيها بالحلف ومن الأمثلة على ذلك الرشيد أصبحو يعدون أنفسهم من شمر ولا يذكرون قبيلتهم الأصلية قحطان إلا نادراً وكذلك الدوشان في مطير لم يعودوا يرجعون لنسبهم في شهران والبدارين من حرب والهواملة والبدور من مطير كلهم دواسر ولكنهم لايرددون ذلك رغبة في وحدة قبيلتهم وإعترافاً بأن روابط الحلف مثل روابط النسب وأن من الأولى إنتسابهم للقبيلة التي أصبحوا يحملون إسمها إلا أنني لم ألاحظ ذلك في قبيلة الدواسر فمن المعروف أن الدواسر هم من ذرية الأزد إحدى قبائل العرب العظيمة قبل الإسلام وبعده وقد حلو في الوادي وبه من أصبحوا أحلافهم في الوقت الحاظر وهم التغالبة إلا أنهم ورغم كونهم أصبحو قبيلة واحدة هم وإخوانهم الدواسر وتصاهروا وإمتزجت دماؤهم منذ مئات السنين إلا أنني أرى أنهم دائماً يرددون أنهم من تغلب من عدنان وينسون أن قبيلة الدواسر أصبحت قبيلة واحدة وقد رأيت هذا فيهم ولم اراه في غيرهم من القبائل أو الأفخاذ التي إنضوت تحت قبائل أكبر منها فمطير فيها أفخاذ من عنزه مثل البصيص ومن الدواسر مثل البدور والهوامله وعتيبة عبارة عن مجموعة أحلاف من عدة قبائل وفيهم بعض الأفخاذ من قبائل أخرى مثل الكرزان من البقوم والمحيا من الحناتيش من الدواسر وشمر كذلك وسبيع نصفها من تميم كبني ثور وعرينة ولكني لم أرى منهم ما أراه من إخواننا التغالبة من عدم الإندماج التام وهذا ليس تقليلاً من شأنهم ولكن الهدف هو فتح باب نقاش جاد وهاديء ربما يكون فاتحة خير للتوحد والإندماج والإنصهار والإعتراف بقوة الواقع والبحث عن الحاضر القريب الذي فيه التوحد وليس العودة الى ماضي منذ آلاف السنين للبحث عن التفرق ومن المعروف أن التغالبة يتكونون من خمس قبائل ويرجعون لتغلب قضاعة من قحطان حسب قول بعض المؤرخين والنسابة مثل علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر أو تغلب عدنان حسب قول بعض مؤرخيهم وليسوا نزيعة قليلة إلا أنني تكلمت عن النزائع في بداية كلامي عن الأحلاف لأن الذي ينطبق على النزائع ينطبق على جميع أنواع الأحلاف فالهدف من الحلف أن تكون القبيلة واحدة وإلا فما الفائدة إذا أصبحت قبيلتين عندها تكون مجاورة فقط وليس حلف تآخي ففي النهاية فإن النزيعة أو الفخذ او البطون مثل تغلب حيث أنهم بطون من تغلب أو أفخاذ وليسوا قبيلة تغلب كاملة ينتمون للقبيلة الأكبر والأكثر عدداً ومن المعروف أن الدواسر آل زايد أكثر عدداً فالواجب أن تعود جميع فروع القبيلة الى الزايدية ( زايد بن دوسر ) مثلما إجتمعت مطير على الرجوع إلى القبيلة الأساسية والفرع الأكبر ( غطفان ) ومثل عتيبة كلهم أرجعو نسبهم إلى القبيلة الأساسية والفرع الأكبر ( هوازن ) رغم أن مايقارب نصفهم من قبائل أخرى وإلا أصبح الدواسر قبيلتين ( آل زايد أبناء الأسد أوالدوسر بن عمران القحطانيون ) ( والتغالبة العدنانيون ) فيصبحون بناء على ذلك الدواسر وتغلب وهذا يعني خروج التغالبة من الحلف رسمياً وفعلياً وإنتسابهم إلى قبيلة أخرى مثل وائل إنخزلوا عنهم منذ أكثر من ألف عام وإبتعادهم عن القبيلة التي أصبحوا منها وفيها وإختلطوا بها فهل حق عرق ينتمون له منذ ألف عام أولى من حق عرق ينتمون له في الوقت الحاضر أنساب وأصهار ومخاول وجيره وحلف وحمية ومسمى واحد أين هذا عن ماهم عليه في الوقت الحاضر من البحث عن أنساب قديمة طواها الحلف والنسب والجوار مع العلم أن هذا يفتح أبواب كثيرة مثل إعتراض بعض أبناء عنزه عن كون التغالبة من تغلب الوايلية وإدعاء المؤرخ والباحث في الأنساب والعلامة حمد الجاسر بأنهم من تغلب قضاعة القحطانية وليسوا من تغلب عدنان فما المانع من إنتسابهم للزايدية الدوسرية القحطانية وهم من أعظم القبائل العربية وتعتبر أراضيهم أوسع أراضي القبائل العربية ومعروف عنهم الكرم والشجاعة ويتشرف كل من ينتمي لهم وهذا ليس تقليلاً من إخواننا التغالبة ولكن بحثاً عن أسباب الوفاق وإبتعاداً عن أسباب الخلاف فأين التغالبة من الأفخاذ التي دخلت في قبائل أخرى وأكتفت بالإنتساب للقبيلة التي دخلوا فيها ولم يعودو يذكرون قبائلهم الأصلية إلا نادراً وتحصيل حاصل فقط أينهم من الظياغم من قحطان عندما دخلوا في شمر وأصبحوا يعتزون بالشمرية وأينهم من الدوشان الذين أصبحو يفتخرون بمطير وليس بشمران وأينهم عن باقي الأفخاذ الأخرى مثل عرينة وبني ثور في سبيع وغيرهم كثير فما هو الأسلم والأولى والأقرب للصواب وما الفائدة من شق وحدة القبيلة فالحلف يعني التحالف على الإجتماع على الموت والحياة بمعنى التآخي في أمور الدنيا في السلم حاضراً والحرب قديماً قبل توحيد الدولة وإستتباب الأمن فالآن والحمدلله الكل آمن مطمئن ولتحقيق هذا التعاون لابد أن تكون القبيلة لحمة واحدة ولايمكن بل من المستحيل أن يتحقق هذا في قبيلتين فلابد أن تنصهر جميع الفروع في القبيلة الأكبر وهذا هو الحلف الإنصهار لتحقيق الوحدة وهذا ليس إنتساباً من أحد لغير أبيه فإدعاء الرجل لغير أبيه يعني تغيير نسبه والحلف لايغير النسب بل يطغى نسب على نسب لأجل المصلحة العامة نسب التغالبة معروف ولكنهم الآن دواسر ويبقى تسلسل النسب في النفوس ولا داعي لتكراره بل يجب الإجتماع على مسار نسب واحد للقبيلة لمصلحة الجميع مثلما هو حاصل في كل القبائل العربية فلم يحدث أن خرج من عتيبه من يدعي النسب الى قحطان أو الدواسر رغم وجود الكثير ولم يخرج من مطير من غير أو تشعب بنسب القبيلة الرئيسي وإدعى النسب إلى عنزه أو الدواسر رغم وجود الكثير وكذلك سبيع فيها أفخاذ وقبائل من تميم إنضووا تحت لوائها وأصبحوا يفتخرون بنسب القبيلة الرئيسي عدى إخواننا التغالبة الذين يتحدثون وكأنهم قبيلة أخرى وهذا لم يظهر إلا حديثاً مع العلم بأن الرجال العقلاء منهم قديماً وحديثاً يعتزون بالعزوة الزايدية ويعترفون بحق الفرع الكبير وينضوون تحت لوائه لمصلحة الجميع وتغليباً لصوت العقل فما الذي حصل وغير الحال .
25/11/2009
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 التعليقات:
إرسال تعليق
نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم