25‏/12‏/2010

كلمات حكيمة


أقوال مأثورة

* الحق كالزيت يطفو دائماً .
* الحقيقية مثل النحلة تحمل في جوفها العسل وفي ذنبها الإبرة .
* لاتتم الأعمال العظيمة بالقوة ولكن بالصبر .
* يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم .
* النفس مثل الشمس تظلم في ناحية وتضيء في ناحية أخرى .
* مهما قدمت للذئب من طعام فانه يظل يحن إلى الغابة .
* قال بسمارك : ( العوامل العاطفية توشك إن تكون معدومة الأثر في حلبة السياسة كما هي في ميدان التجارة) .
* من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها .
* إذا سئل غيرك فلا تجب فان ذلك إستخفاف بالسائل والمسئول .
* قال لونجفلو : ( يقدر الإنسان نفسه حسب الأعمال التي يعتقد انه يستطيع إنجازها ولكن العالم يقدره حسب الاعمال التي ينجزها في الواقع ) .
* قال أفلاطون : ( من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئا فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر ) .
* مصيبة أن تدرس بلا تفكير ومصيبة أكبر أن تفكر بلا دراسة .
* قال فولتير : ( ما أظلم الإنسان إنه يجد دائما مالا لتعبئة الجيوش وإرسالها إلى الحرب لتقتل الناس ويضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت ) .
* إذا لم يكن المال خادمك صار سيدك .
* عندما تنقل عن كاتب واحد يسمى ذلك سرقة أدبية أما عند النقل من عدة كتب يسمى بحث .
* من الأفضل أن تمشى ببطء إلى الأمام على أن تمشى مسرعاً إلى الخلف .
* قال ولنجتون : ( لو شهدت يوما من ايام الحرب لتوسلت إلى الله إلا يريك ثانية منها ) .
* كلمة الحق تقف دائما في الحلق لأنها كبيرة .
* قال نابليون : ( من لا يمارس الفضيلة لإكتساب الشهرة فهو قريب من الرذيلة ) .
* النافذة التي يخرج منها الهواء الفاسد هي نفس النافذة التي تسمح بدخول الهواء الصالح .
* في بعض الأحيان يكون ضعف السمع نعمة عظيمة من الله .
* إذا أهانك شخص فاسكت لان السكوت ابلغ آيات الاحتقار .
* قال لقمان لابنه : ( يا بني إذا إفتخر الناس بحسن كلامهم فإفتخر بحسن صمتك ) .
* ثلاثة لاتكون إلا في ثلاثة ( الغنى في النفس ، والشرف في التواضع ، والكرم في التقوى ) .
* عليكم بثلاث : جالسوا الكبراء وخالطوا الحكماء وسائلوا العلماء .
* البلاغة أن تجيب فلا تبطئ وأن تصيب فلا تخطئ .
* قال عبدالله بن المقفع : ( إذا أسديت جميلاً إلى إنسان فحذار أن تذكره وإن أسدى إنسان إليك جميلاً فحذار أن تنساه ) .
* قال غاندي : ( إنني آكل لأعيش .. لا أعيش لآكل ) .
* إذا فقدت مالك فقد ضاع منك شئ له قيمة وإذا فقدت شرفك فقد ضاع منك شئ لا يقدر بقيمة وإذا فقدت الأمل فقد ضاع منك كل شئ .
* إذا بحثت عن السعادة طويلاً فستجدها ولكن كما وجد العجوز نظارته آخر مرة حيث وجدها على أنفه .
* لاتجادل أحمقاً فقد يخطئ الناس التمييز بينكما .
* البعض ينشر السعادة أينما ذهب والبعض الآخر يخلفها وراءه متى ذهب .
* إذا جاءك الطعن من الخلف فهذا يعني أنك في المقدمة .
* إن الحياة جمع وطرح وقسمه : فاجمع أحبابك وأصحابك حولك واطرح من نفسك الأنانية والبخل نحوهم ، وقسم حبك بالتساوي عليهم ، تصبح عندئذٍ أسعد إنسان .
* قال جبران خليل جبران : ( أنت رحوم إذا أعطيت ولكن لاتنس وأنت تعطي أن تدير وجهك عن الذي تعطيه فلا ترى حياءه عاريا أمام عينيك ) .
* قال عبدالملك بن مروان : ( أفضل الناس من تواضع عن رفعة وعفا عن قدره وأنصف عن قوة ).
* قال بلاتو : ( غزو الإنسان لنفسه هو أعظم غزو يحققه في حياته ) .
* قال تاجور : ( ما أكثر القيود التي تربط الإنسان بالدنيا ولكن أعجبها جميعاً قيد الأمل ) .
* قال براتراند راسل : ( الحياة أقصر من أن نقضيها في تسجيل الأخطاء التي إرتكبها غيرنا في حقنا ، وفي تغذية روح العداء بين الناس ) .
* قال عمر بن عبدالعزيز : ( ما قرن شئ إلى شئ أحسن من حلم إلى علم ، ومن عفو إلى مقدرة ) .
* قال إمبروس : ( قبل أن يتكلم الرجل الحكيم ، عليه أن يفكر تماماً فيما يقول ، وفيمن يستمع إليه ، وأين ومتى يتكلم ) .
* أصدقاؤك ثلاثة وأعداؤك ثلاثة :-
فأصدقاؤك : صديقك ، وصديق صديقك ، وعدو عدوك .
وأعداؤك : عدوك ، وعدو صديقك ، وصديق عدوك .
* قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : ( ما كانت الدنيا هم أحد إلا لزم قلبه أربع ، فقر لايدرك غناه ، وهم لا ينقضي مداه ، وشغل لا ينفذ أوله ، وأمل لايدرك منتهاه ) .
* عن علي بن أبى طالب رضي الله عنه قال : ( من أُعطى أربع خصال فقد أُعطى خير الدنيا والآخرة وفاز بحظه منهما ، ورع يعصمه عن محارم الله ، وحسن خلق يعيش به في الناس ، وحلم يدفع به جهل الجاهل ، وزوجة صالحة تعينه على مر الدنيا والآخرة ) .
* قال الإمام مالك بن أنس : ( لا يؤخذ العلم من أربعة ويؤخذ ممن سوى ذلك ، لا يؤخذ من سفيه ، ولا من صاحب هوى ، ولا ممن يكذب في أحاديث الناس ، ولا ممن لا يعرف ما يحدث به من حيث المصادر والإختيار ) .
* سأل أعرابي الخليل بن أحمد : ( ما أنواع الرجال ؟ فقال الخليل : الرجال أربعة رجل يدري ويدري أنه يدري ، فذاك عالم فإسألوه ، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري ، فذاك ناس فذكروه ، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري ، فذاك مسترشد فأرشدوه ، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ، فذاك جاهلٌ فإرفضوه ) .
* الراحة في أربعة :-
( راحة الجسم في قلة الطعام ، وراحة الروح في قلة الآثام ، وراحة القلب في قلة الإهتمام ، وراحة اللسان في قلة الكلام ) .
* كمال الرجل في أربعة : ( الديانة ، الأمانه ، والصيانة ، والرزانة ) .
* العلوم أربعة :-
( طبية لإصلاح الجسم ، وأدبية لإصلاح النفس ، ونظرية لإصلاح الفكر ، ودينية لإصلاح الروح ، والمرء بالروح لا بالجسم إنسانُ ) .
* أربعة تحفظ من أربعة : -
( العفة من الحرام ، والمعرفة من الآثام ، والمروءة من الغدر ، والديانة من الشر ).
* أربعة تدل على الجهل :-
( صحبة الجهول ، وكثرة الفضول ، وإذاعة السر ، وإثارة الشر ) .
* قال حكيم أربعة تولد الصحبة :-
( حسن البشر ، وبذل البر ، وقصد الرفاق ، وترك النفاق ) .
* قال حكيم أربع خصال للجهال : -
( من غضب على من لا يرضيه ، ومن جلس إلى من لا يدنيه ، ومن تفاقر إلى من لا يغنيه ، ومن تكلم بما لا يعينه ) .
* قال حكيم : خذ من أربع لأربع :-
( من عافيتك لسقمك ، ومن صباك لهرمك ، ومن غناك لفقرك ، ومن دنياك لآخرتك ) .
* إحذر الشيطان من أربع :-
( على عقيدتك أن يفسدها بالآراء ، وعلى عبادتك أن يفسدها بالأهواء ، وعلى عملك أن يفسده بالرياء ، وعلى خلقك أن يفسده بالخيلاء ) .
* أربعة يجب الدفاع عنها :-
( الدين ، والشرف ، والوطن ، والمبدأ ) .
* أربعة يجب ضبطها :-
( اللسان ، والأعصاب ، والنفس ، والشعور ) .
* أربعة يجب التخلي عنها :-
( التملق ، والوشاية ، والتبذير ، والكسل ) .
* أربعة من محاسن الخلق :-
( الإعتراف بالجميل ، ومحبة الوالدين ، والصدق مع الصديق ، والوفاء بالوعد ) .
أربعة تؤدي إلى أربعة :-
( العقل إلى الرياسة ، والرأي إلي السياسة ، والعلم إلى التقدير ، والحلم إلى التوقير ) .
*أربعة تؤدي إلى اربعة :-
( الصمت إلى السلامة ، والبر إلى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة ) .
*أربعة تحتاج إلى أربعة :-
( الحسب إلى الأدب  ، والسرور إلى الأمن ، والقرابة إلى المودة ، والعقل إلى التجربـة ) .
*ثلاث هن رأس العقل : -
( مدارة النــــــــاس ، والاقتصاد في المعاش ، والتمسك بالدين ، وقلة الثقة في الآخرين ) .
(حياة النفس بالروح ، وحياة الروح بالذكر، وحياة القلب بالعقل ، وحياة العقل بالعلم) .
( حياة الإنسان بالقلب ، وحياة القلب بالمخ ، وحياة المخ بالعقل ، وحياة العقل بالنفس ، وحياة النفس بالروح ، وحياة الروح بالإيمان ، وحياة الإيمان بالعلم ، وحياة العلم بالعمل ، وحياة العمل بالإخلاص ) .
- فحياة الإنسان بالقلب
(لأنه ينبض بالحياة وهو بمثابة المحرك في الآلة)
- وحياة القلب بالمخ
(لأن أوامر عمل القلب وغيره من أعضاء الجسم تصدر من المخ)
- وحياة المخ بالعقل
(لأن هذا هو ما يميز الإنسان عن الحيوان)
- وحياة العقل بالنفس
(لأن النفس هي المعنية بمطالب الجسد الأساسية مثل الأكل والشرب التي تحفظ حياته وهي مصدر مشاعره التي تكون شخصيته ، وتبعث فيه الرغبة في التميز وتحقيق الذات الذي يدفعه للعمل)
- وحياة النفس بالروح
(لأن الروح هي غذاء النفس وهي التي تسمو بها فوق متطلبات الجسد المادية الوقتيه وحاجات الجسم الفاني فالنفس تسمو بالروح والروح تسمو بالإيمان)
- وحياة الروح بالإيمان
(لأن الإيمان هو الذي يربط الإنسان بخالقه وربه ويعينه على مصاعب الحياة ويبعث في نفسه الأمل والطمأنينة وفي روحه السمو)
- وحياة الإيمان بالعلم
(لأن العلم هو الذي ينير طريق الإنسان ويعرفه بنفسه وبخالقه)
قال تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء}.صدق الله العظيم
- وحياة العلم بالعمل
(لأن العمل هو الذي يترجم العلم إلى واقع ملموس فالعلم بلا عمل مثل الطائر بلا أجنحة)
- وحياة العمل بالإخلاص
(لأن العمل لا يصلح إلا إذا تم تأديته بإخلاص ويشمل الإخلاص الأمانة في التعامل والدقة في الأداء والجودة في التنفيذ)
يقول الحديث {إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه}.صدق الرسول الكريم
وبناءً عليه فإن
((الإنسان بالإخلاص)).
* إعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة ، وإعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك .
( تولستوي )
* خير الدروب ما أدى بسالكه إلى حيث يقصد .
(ميخائيل نعيمة)
* الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام .
( بيدل )
* سقوط الإنسان ليس فشلاً، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط .
( حكيم )
* لم يكتشف الطغاة بعد سلاسل تكبل العقول .
( لورد توماس )
*إعرف نفسك بنفسك .
( سقراط )
*ويل لأمًةً عاقلها أبكم ، وقويها أعمى ، ومحتالها ثرثار .
( جبران خليل جبران )
*القانون مثل خيوط العنكبوت تتعلق به الذبابه الصغيره
أما الكبيره فتفرقه و تنفذ منه .
( نيتشه )
*الإنسان حر لأنه مسئول .
( جان بول سارتر )
*إجتهد دائماً أن تحافظ على تلك الشعره الإلهيه
التى تضيء القلوب وهى الضمير .
( جورج واشنطن )
*إن تسلق الوعر من التلال يحتاج إلى إمهال الخطى .
( شكسبير )
*الحقيقة تظهر مع زلات اللسان .
( فرويد )

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

salam

محمد يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم