17‏/04‏/2010

فوائد التوت



فوائد التوت
ينشط الدورة الدموية بجسم الإنسان.
كوب يومي من عصير التوت يساعد فى علاج التهاب الحويصلات.
يخفف من أزمات الربو.
حمض التنيك المركز فى التوت يمنع من تأكسد معدلات الكوليسترول السيئة، وبالتالي يحمى الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين.
حمض التنيك مفيد لحماية القلب.
يعمل كمبيد للبكتريا ويؤثر على حمضية البول، كما أنه يقي الإنسان من استعداد جسده لتكوين الحصوات
نوبات الربو :
من أجل التغلب على أزمات الربو يُستخدم التوت، بغلي التوت فى ماء ويشرب حيث يحتوى على عوامل نشطة مشابهة لتلك الموجودة فى العقاقير التي توصف من الأطباء لمرضى الربو.
عدوى الجهاز البولي :
منذ القدم كان معروفاً عن عصير التوت أنه يعالج عدوى الجهاز البولي ، لأن العصير يقلل من أعدادا البكتيريا التي تلتصق بجدار الجهاز البولي ، وقد تم إجراء دراسة على مصابين بعدوى الجهاز البولي منذ فترة من الزمن ، وكانت من نتائج هذه الدراسة أن نسبة الإصابة قلت إلى النصف بين المرضى الذين يشربون 300 مليلتر من عصير التوت يومياً ولمدة ستة أشهر ،  كما أن تناول الثمرة يومياً يساعد فى علاج هذه العدوى أيضاً.
أثبتت نتائج المعامل أن مستخلص التوت البرى يقلل من تأكسد الكوليسترول السيئ، مما يعمل على الحفاظ على القلب.
أظهرت دراسة حديثة قدرة فاكهة التوت البرى على منع الإصابة بالقرحة المعدية بوقف إلتصاق البكتريا بأجزاء معينة من المعدة.


يعتبر التوت البري (الكرينبيري) و(الراسبيري) من أحد المصادر الغذائية التي تتصدر قائمة اﻷغذية الغنية بعناصر غذائية ذات فوائد جمة للإنسان حيث أنها غنية بمركبات (اﻷنثوسيانينات) التي تمنح ثمار التوت لونها المميز ، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة ، وتتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات والتقرحات والفيروسات والسرطان ، اﻷمر الذي جعل ثمار التوت البري تحت أضواء العديد من اﻷبحاث والدراسات الطبية.
وقد بينت العديد من الدراسات واﻷبحاث السابقة فوائد (الكرينبيري) في الوقاية من التهابات الجهاز البولي وتسوس اﻷسنان وتلف خلايا المخ والسرطان.
وقد ركزت هذه الدراسات الحديثة على عصير (الكرينبيري) ، ﻷن الدراسات السابقة إقترحت أن العصير ذو مدى واسع من الفوائد الصحية ، والتي منها قابليته لعلاج إلتهابات الجهاز البولي وقرحات المعدة والسرطان.
(الكرينبيري) وأمراض القلب :
من ناحية أخرى قال باحثون إن تناول ثلاثة أكواب من عصير التوت البري الـكرينبيري ربما يخفض خطر اﻹصابة بأمراض القلب ﺑﻧﺳﺑﺔ 40 ﻓﻲ المائة ، واكتشف الباحثون أن عصير الكرينبيري يرفع مستويات الكوليسترول الجيد ومضادات اﻷكسدة في الجسم ، حيث أعطى الباحثون مجموعة من 19 متطوعاً يعانون من إرتفاع الكوليسترول ما بين كوب وثلاثة أكواب من عصير (الكرينبيري) يومياً على مدار ﺛﻼﺛﺔ أشهر ، وأشارت النتائج إلى أن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أكواب يومياً قد إرتفعت عندهم مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة بمعدل 10 في المائة ، ويعرف البروتين الدهني عالي الكثافة بإسم "الكوليسترول الجيد". (الراسبيري) ومضادات اﻷكسدة :
تقول بعض الأبحاث أن التوت البري اﻷسود من نوع (راسبيري) ، ربما يحتوي على كميات من مضادات اﻷكسدة تصل إلى عشرة أضعاف ما تحتويه الطماطم والبروكلي ، كما يحتوي على مضادات أكسدة يندر وجودها في أغذية أخرى ، كما أن تحويل التوت البري إلى مربى قد يغير مضادات اﻷكسدة، لكن معظم المكونات القيمة تبقى فيه.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم