13‏/03‏/2010

آيات من المصحف الشريف

سورة الكرسي


آية الكرسي


آية الكرسي من أفضل الآيات فعن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت " الله لا إله إلا هو الحي القيوم " قال فضرب علي أو في صدري وقال " والله ليهنك العلم أبا المنذر "
ويعتقد أنها تحوي إسم الله الأعظم فقد روى الإمام أحمد : عن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) يقول في هاتين الآيتين "الله لا إله إلا هو الحي القيوم" و"الم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم" إن فيهما إسم الله الأعظم وكذا رواه أبو داود عن مسدد والترمذي عن علي بن خشرم وابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة ثلاثتهم عن عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد ، وقال الترمذي : حسن صحيح.
هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص ، وهى أفضل آية في القرآن ، بها خمسون كلمة ، وفى كل كلمة خمسون بركة ، وهى تعدل ثلث القرآن ، هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى.
قال عنها رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)
( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )
( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ )

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم