28‏/10‏/2009

مختارات من الشعر الشعبي والفصيح




مختارات من شعر الحكمة

من الفصيح

علي بن أبي طالب رضي الله عنه
الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والأم حــــــواء
وإنما أمهات الناس أوعية
مستودعات وللأحساب آباء
فإن يكن لهم من أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين والماء
وإن أتيت بفخر من ذوي نسب
فإن نسبتنا جود وعلياء
لا فضل إلا لأهل العلم إنهم
على الهدى لمن إستهدى أدلاء
وقيمة المرء ماقد كان يحسنه
والجاهلون لأهل العلم أعداء
فقم بعلم ولا تبغي له بدلاً
فالناس موتى وأهل العلم أحياء

علي بن أبي طالب
النفس تبكي على الدنيا وقد علمت
أن السلامة فيها تـرك مافيهـا
لا دار للمرء بعد الموت يسكنهـا
إلا التي كان قبل المـوت يبنيهـا
فإن بناها بخيـر طـاب مسكنـه
وإن بناها بشـر خـاب بانيهـا
أموالنا لذوي الميـراث نجمعهـا
ودورنا لخـراب الدهـر نبنيهـا
أين الملوك التي كانت مسلطنـة
حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
كم من مدائن في الآفاق قد بنيت
أمست خراباً وأفنى الموت أهليها
إن المكـارم أخـلاق مطـهـرة
الديـن أولهـا والعقـل ثانيهـا
والعلم ثالثهـا والحلـم رابعهـا
والجود خامسها والفضل ساديها
والبر سابعها والشكـر ثامنهـا
والصبر تاسعها والليـن باقيهـا
لا تركنن إلى الدنيـا ومـا فيهـا
فالموت لا شك يفنينـا ويفنيهـا
واعمل لدارٍ غداً رضوان خازنهـا
والجار أحمد والرحمـن ناشيها
قصورها ذهب والمسك طينتهـا
والزعفران حشيش نابـت فيهـا

علي بن أبي طالب
تَغَيَّــرَتِ المَــوَدَّةُ وَالإِخـــاءُ
وَقَـلَّ الصِـدقُ وَاِنقَطَـعَ الرَجـاءُ
وأَسلَمَنـي الزَمـانُ إِلـى صَديـقٍ
كَثيـرِ الغَـدرِ لَيـسَ لَـهُ رَعـاءُ
وَرُبَّ أَخٍ وَفَيــتَ لَــهُ بِحَــقٍّ
وَلَكِـن لا يُــدومُ لَــهُ وَفــاءُ
أَخِــلاّءٌ إِذا اِستَغنَيــتُ عَنهُــم
وَأَعــداءٌ إِذا نَــزَلَ البَـــلاءُ
يُديمـونَ المَـوَدَّةَ مــا رَأونــي
وَيَبقـى الـوُدُّ مـا بَقِـيَ اللِقــاءُ
وَإِن غُنّيـتُ عَـن أَحَـدٍ قَلانــي
وَعاقَبَنـي بِمــا فيــهِ اِكتِفــاءُ
سَيُغنينـي الَّـذي أَغنـاهُ عَنّــي
فَـلا فَقــرٌ يَــدومُ وَلا ثَــراءُ
وَكُــلُّ مَــوَدَّةٍ لِلّــهِ تَصفــو
وَلا يَصفـو مَـعَ الفِسـقِ الاِخـاءُ
وَكُــلُّ جِراحَــةٍ فَلَهـــا دَواءٌ
وَسـوءُ الخُلـقِ لَيـسَ لَــهُ دَواءُ
وَلَيــسَ بِدائِــمٍ أَبَــداً نَعيــمٌ
كَـذاكَ البُـؤسُ لَيـسَ لَـهُ بَقـاءُ
إِذا أَنكَـرتُ عَهـداً مِـن حَميــمٍ
فَفـي نَفسـي التَكَـرُّمُ وَالحَيــاءُ
إِذا مـا رَأسُ أَهـلِ البَيـتِ وَلّـى
بَـدا لَهُـمُ مِـنَ النـاسِ الجَفــاءُ

علي بن أبي طالب
وَمـا طَلَـبُ المَعيشَـةِ بِالتَمَنّــي
وَلَكِـن أَلـقِ دَلـوَكَ فـي الـدَلاءِ
تَجِئـكَ بِمِلئِهـا يَومــاً وَيَومــاً
تَجِئـكَ بِحَمــأَةٍ وَقَليــلِ مــاءِ
وَلا تَقعُـد عَلـى كُــلِّ التَمَنّــي
تَحيـلُ عَلـى المُقـدَّرِ وَالقَضـاءِ
فَـإِنَّ مَقـادِرَ الرَحمَـنِ تَجــري
بَـأَرزاقِ الرِجـالِ مِـنَ السَمــاءِ
مَقــدَّرَةً بِقَبــضٍ أَو بِبَســـطٍ
وَعَجـزُ المَـرءِ أَسبـابُ البَــلاءِ

علي بن أبي طالب
عليك بتقوى الله إن كنت غافلاً
يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
فكيف تخاف الفقر والله رازق
فقد رزق الأطيار والحوت في البحر
ومن ظن أن الرزق ياتي بقوة
ما أكل العصفور شيئاً مع النسر
ترفع عن الدنيا فإنك لا تدري
إذا جُنً ليلُ هل تعيشُ إلى الفجرِ
فكم من صحيحٍ مات من غير علة
وكم من عليلٍ عاش حيناً من الدهرِ
وكم من فتى أمسى وأصبح ضاحكاً
وقد نسجت أكفانه وهو لا يدري

المتنبي
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
وتعظم في عين الصغير صغارها
وتصغر في عين العظيم العظائم

المتنبي
من يهن يسهل الهوان عليه
مالجرح بميتٍ إيلامُ

المتنبي
كفى بك داءً أن ترى الموت شافيا
وحسب المنايا أن يكن أمانيا

المتنبي
أنام ملء عيوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصمُ

المتنبي
إذا رأيت نيوب الليث بارزة
فلا تضنن أن الليث يبتسمُ

المتنبي
وحيدُ من الخلان في كل بلدة
إذا عضم المطلوب قل المساعدُ

المتنبي
بذا قضت الأيام مابين أهلها
مصائب قوم عند قوم فوائدُ

المتنبي
ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى
عدواً له مامن صداقته بدُ

المتنبي
ماكل مايتمنى المرء يدركه
تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ

المتنبي
إذا نلت منك الود فالمال هينُ
وكل الذي فوق التراب ترابُ

المتنبي
ذوالعقل يشقى في النعيم بعقله
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

المتنبي
إذا ساء فعل المرء ساءت ضنونه
وصدق مايعتاده من توهمِ
وعادى محبيه بقول عداته
وأصبح في ليلٍ من الشكِ مظلمِ
أصادق نفس المرء من قبل جسمه

وأعرفها في فعله والتكلمِ
وأحلم عن خلي وأعلم أنه

متى أجزِهِ حلماً عن الجهل يندمِ
وإن بذل الإنسان لي جود عابسٍ

جزيت بجودِ التاركِ المتبسمِ
وما كل هاوٍ للجميل بفاعلٍ

ولا كُلُ فعالٍ له بمتممِ

المتنبي
وكم من عائب قولاً صحيحاً
وآفته من الفهم السقيم

المتنبي
ولم أر في عيوب الناس عيباً
كنقص القادرين على التمام

المتنبي
صَحِبَ الناسُ قَبلَنا ذا الزَمانا
وَعَناهُمْ مِن شَأنِهِ ما عَنانا
وَتَوَلَّوا بِغُصَّةٍ كُلُّهُم مِنهُ
وَإِن سَرَّ بَعضُهُمْ أَحيانا
رُبَّما تُحسِنُ الصَنيعَ لَياليهِ
وَلَكِن تُكَدِّرُ الإِحسانا
وَكَأَنّا لَم يَرضَ فينا بِرَيبِ الدهرِ
حَتّى أَعانَهُ مَن أَعانا
كُلَّما أَنبَتَ الزَمانُ قَناةً
رَكَّبَ المَرءُ في القَناةِ سِنانا
وَمُرادُ النُفوسِ أَصغَرُ مِن أَن
نَتَعادى فيهِ وَأَن نَتَفانى
غَيرَ أَنَّ الفَتى يُلاقي المَنايا
كالِحاتٍ وَلا يُلاقي الهَوانا
وَلَوَ أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ
لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا
وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ
فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا
كُلُّ ما لَم يَكُن مِنَ الصَعبِ في الأَنفُسِ
سَهلٌ فيها إِذا هُوَ كانا

المتنبي
نحن أدرى وقد سألنا بنجدٍ
أقصيرُ طريقنا أم يطولُ
وكثيرُ من السؤال إشتياق
وكثيرُ من رده تعليلُ

المتنبي
يا أعدل الناس إلا في معاملتي
فيك الخصام وأنت الخصمُ والحكمُ

المتنبي
إذا أنت أكرمت الكريم ملكته
وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

المتنبي
لاخيل عندك تهديها ولا مالُ
فليسعد النطق إن لم تسعد الحالُ

المتنبي
فصرت إذا أصابتني سهام
تكسرت النصال على النصالِ
وهان فما أبالي بالرزايا
لأني مانتفعت بأن أبالي

المتنبي
وإذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل

المتنبي
وإذا كانت النفوس كباراً
تعبت في مرادها الأجسامُ

المتنبي
إذا غامرت في شرفٍ مروم
فلا تقنع بما دون النجوم
فطعم الموت في أمر حقير
كطعم الموت في أمر عظيم

المتنبي
لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدمُ

المتنبي
ولا بد من شكوى إلى ذي مروءة
يواسيك أو يسليك او يتوجع

المتنبي
سلوا قلبى غداة سلا و تاب
لعل على الجمال له عتابَ
ويسأل فى الحوادث ذو صواب
فهل ترك الجمال له صوابَ
وكنت إذا سألت القلب يوماً
تولى الدمع عن قلبى الجوابَ
ولى بين الضلوع دم ولحم
هما الواهى الذى ثكل الشبابَ
تسرب فى الدموع فقلت ولّى
وصفق فى القلوب فقلت تابَ
ولو خلقت قلوب من حديد
لما حملت كما حمل العذابَ
ولا ينبيك عن خلق الليالى
كمن فقد الأحبة و الصحابَ
فمن يغتر بالدنيا فإني
لبست بها فأبليت الثيابَ
جنيت بأرضها ورداً وشوكاً
وذقت بكاسها شهداً وصابا
فلم أر غير حكم الله حكماً
ولم أر غير باب الله بابَ
وأن البر خير فى حياة
وأبقى بعد صاحبه صوابَ
نبي البر بيّنه سبيلاً
وسن خلاله وهدى الشعابَ
وكان بيانه فى الهدي سبلاً
وكانت خيله للحق غابَ
وعلمنا بناء المجد حتى
أخذنا إمرة الأرض إغتصابَ
وما نيل المطالب بالتمنى
ولكن تؤخذ الدنيا غلابَ
وما استعصى على قوم منال
إذا الإقدام كان لهم ركابَ

المتنبي
ذو العقل يشقى في النعيم بعقلِهِ
وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
والناس قد نبذو الحفاظ فمطلق
ينسى الذي يولي وعاف يندم
لا يخدعنّك من عدوّ دمعةً
وارحم شبابك من عدوٍ تُرحَمِ
ومن البليّة عذل من لا يرعوي
عن جهلِهِ وخطاب من لايفهمِ
ومن العداوة ما ينالك نفعُهُ
ومن الصداقة ما يضر ويؤلمُ
والذل يظهر في الذليل مودةً
وأود منه لمن يود الأرقم

ابو تمام
مرَّتْ سنونُ بالسعودِ وبالهنا
فكأنَّها مِن قِصْرها أيَّامُ
ثم انْثنتْ أيامُ هجرٍ بعدَها
فكأنها من طولها أعوامُ
ثم انقضتْ تلك السنونُ وأهلُها
فكأنَّها وكأنهمْ أحلامُ

ابو تمام
السيف أصدق أنباءً من الكتب
في حده الحد بين الجد واللعب
بيض الصفائح لاسود الصحائف في
متونهن جلاء الشك والريب

الشافعي
يخاطبني السفيه بكل قبح
فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلما
كعود زاده الإحراق طيبا

الشافعي
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب
ويأكل بعضنا بعضاً عيانا

الشافعي
تموت الأسد في الغابات جوعاً
ولحم الضأن تأكله الكلابُ
وعبد قد ينام على حرير
وذو نسبٍ مفارشه الترابُ

الشافعي
إذا كنت في كل الأمور معاتباً
صديقك لم تلق الذي لاتعاتبه
فعش واحداً أو صل أخاك فإنه
مقارف ذنب مرة ومجانبه

الشافعي
دع الأيام تفعل ما تشاءُ
وطب نفساً إذا حكم القضاءُ
ولا تجزع لحادثة الليالي
فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلاً على الأهوال جلد
وشيمتك السماحة والوفاءُ
وإن كثرت عيوبك في البرايا
وسرك أن يكون لها غطاءُ
تستر بالسخاء فكل عيب
يغطيه كما قيل السخاءُ
ولا تري للأعادي قط ذلاً
فإن شماتة العدا بلاءُ
ولا ترج السماحة من بخيل
فما في النار للضمأن ماءُ
ورزقك ليس ينقصه التأني
وليس يزيد في الرزق العناءُ
ولا حزن يدوم ولا سرور
ولا بؤس عليك ولا رخاءُ
إذا ماكنت ذا قلب قنوع
فأنت ومالك الدنيا سواءُ
ومن نزلت بساحته المعاصي
فلا أرض تقيه ولا سماءُ
وأرض الله واسعة ولكن
إذا نزل القضا ضاق الفضاءُ
دع الأيام تغدر كل حين
فما يغني عن الموت الدواءُ

الشافعي
سأضرب في طول البلاد وعرضها
أنال مرادي أو أموت غريبا
فإن تلفت نفسي فلله درها
وإن سلمت كان الرجوع قريبا

الشافعي
ما حك جلدك مثل ضفرك
فتول أنت جميع أمرك

الشافعي
ولا تعطين الرأي من لا يريده
فلا أنت محمود ولا الرأي نافعه

الشافعي
إذا المرء لم يرعاك إلا تكلفا
فدعه ولا تكثر عليه التأسفا
ففي الناس أبدال وفي الترك راحة
وفي القلب صبر للحبيب وإن جفا
فما كل من تهواه يهواك قلبه
ولا كل من صافيه لك قد صفا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعة
فلا خير في ود يجيء تكلفا
ولا خير في خل يخون خليله
ويلقاه من بعد المودة بالجفا
وينكر عيشاً قد تقادم عهده
ويظهر سراً كان بالأمس قد خفا
سلام على الدنيا إذا لم يكن بها
صديق صدوق صادق الود منصفا

الشافعي
لما عفوت ولم أحقد على أحد
أرحت نفسي من هم العدوات

الشافعي
ولا خير في ود امرئ متلون
إذا الريح مالت مال حيث تميل
وما أكثر الإخوان حين تعدهم
ولكنهم في النائبات قليل

الشافعي
إذا شئت أن تحيا سليماً من الأذى
وذنبك مغفور وعرضك صين
لسانك لاتذكر به عورة امريء
فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معائباً
فصنها وقل ياعين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من إعتدى
وفارق ولكن بالتي هي أحسن

الشافعي
تغرب عن الأوطان في طلب العلى
وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفريج هم واكتساب معيشة
وعلم وآداب وصحبة ماجد

زهير بن أبي سلمى
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش
ثمانين حولاً لا أبا لك يسئمِ
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب
تمته ومن تخطئ يعمر فيهرمِ
وأعلم علم اليوم والأمس قبله
ولكنني عن علم مافي غدٍ عمِ
ومن لا يصانع في أمور كثيرة
يضرس بأنياب ويوطأ بمنسمِ
ومن يك ذا فضلٍ فيبخل بفضله
على قومه يستغن عنه ويذمم
ومن يجعل المعروف من دون عرضه
يفره ومن لايتقي الشتم يشتمِ
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
يهدم ومن لا يظلم الناس يظلمِ
ومن هاب أسباب المنية يلقها
ولو رام أسباب السماء بسلمِ
ومن يعص أطراف الزجاج فإنه
يطيع العوالي ركبت كل لهذمِ
ومن يوف لا يذمم ومن يهد قلبه
إلى مطمئن البر لا يتجمجمِ
ومن يغترب يحسب عدواً صديقه
ومن لا يكرم نفسه لا يكرمِ
ومهما تكن عند إمرئ من خليقة
وإن خالها تخفى على الناس تعلمِ
وكائن ترى من صامت لك معجب
زيادته أو نقصه في التكلمِ
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدمِ
ومن لا يزل يستحمل الناس نفسه
ولم يغنها يوماً من الدهر يسئمِ

ابو العتاهية
طَلَبْتُ المُستَقَرّ بكُلّ أرْضٍ
فلَمْ أرَ لي بأرْضٍ مُستَقَرّا
أطَعتُ مَطامِعي فاستَعبَدَتني
ولَوْ أنّي قَنِعتُ لكُنتُ حُرّا

ليلى الأخيلية
لَعَمْرُكَ مَا المَوْتِ عارٌ عَلَى الفَتَى
إِذا لَمْ تُصْبه فِي الحياة المعايرُ
وَمَا أَحَدٌ حَيٌّ وإِن عـاشَ سالِماً
بأخلدَ مِمَّنْ غيَّبَتْه المَقَابِرُ
ومَنْ كانَ مِّما يُحدِثُ الدَّهْرُ جَازعا
فلا بُدَّ يَوْمَاً أن يُرى وهو صابرُ

؟؟؟؟
مازح صديقك إن أراد مزاحا
فإذا أباه فلا تزده جماحا
فلربما مزح الصديق بمزحة
كانت لبدء عداوة مفتاحا

؟؟؟؟
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثواني

؟؟؟؟
ألا كل شيء ماخلا الله باطلُ
وكل نعيم لا محالة زائلُ

؟؟؟؟
قد يهون العمر إلا ساعة
وتضيق الأرض إلا موضعا

؟؟؟؟
قد يدرك المتأني بعض حاجته
وقد يكون مع المستعجل الزلل

؟؟؟؟
دع المقادير تجري في أعنتها
ولا تبيتن إلا خالي البال

؟؟؟؟
وإذا أراد الله نشر فضيلة
طويت أتاح لها لسان حسود

؟؟؟؟
من راقب الناس مات هماً
وفاز باللذة الجسور

؟؟؟؟
وكل شديدة نزلت بقوم
سيأتي بعد شدتها رخاءُ

؟؟؟؟
إذا كنت في حاجة مرسلاً
فأرسل حكيماُ ولا توصه

؟؟؟؟
إبدأ بنفسك فانهها عن غيها
فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

؟؟؟؟
ومن يكُ ذا فم مر مريض
يجد مراً به الماء الزلال

؟؟؟؟
إذا ضاق صدر المرء عن كتم سره
فصدر الذي يستودع السر أضيق

؟؟؟؟
إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضهُ
فكل رداء يرتديه جميلُ

؟؟؟؟
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه
لا يذهب العرف بين الله والناس

؟؟؟؟
لا تسألن بُنيَّ آدم حاجةً
و سل الذي أبوابه لا تُحجبُ
الله يغضبُ إن تركت سؤاله
و بُنَيَّ آدم حينَ يُسألُ يغضبُ

من الشعبي

راكان بن حثلين
ماقل دل وزبدة الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره
الذم ما يهفي للاجواد ميزان
والمدح ما طول يدين قصيره

محمد الاحمد السديري
الله من هم بروحي سـهـجـهـا
بخافي ضميري في كنين الحشا لاج
أحر من نار توقد وهـجـهـا
منها خطر روحي علي سلك ديباج
وعين عسى المولي يعجل فرجها
يفوح نـاظرهـا كـمـا عين هـداج
استرسلت للدمع من ما رهجها
غـيظ يكظ عـبارهـا مثل الامواج
كم واحد له غايه ما هرجها
يـكنهـا لو هو للادنين مـحـتاج
يخـاف من عوجا طوال عوجهـا
هـرجـة قـفا يركض بها كل هـراج
يقضب عليك المخطيه من حججها
حلو نباه وقلبه اسود من الصاج
الله خـلق دنيـا وسـاع فجـجها
وعن ما يريب القلب لك كم منهاج
والرجل وان شطت لياليك سجها
عـسى تـوالـيهـا تـبـشـر بالافراج

محمد الاحمد السديري
لاخاب ضني في الرفيق الموالي
مالي مشاريه على نايد الناس
لعل قصر مايجي له ضلالٍ
ينهد من عالي مبانيه للساس

راشد الخلاوي
لا تتقي في خصلة ما بها ذرى
ولا تنزل إلا عند راعي الوكايد
ولا تسفه المنيوب الى جاك عاني
إياك ياولدي ومطل الوعايد
ياطول ما وسدت راسي كتادة
من خوفتي يعتاد لين الوسايد
فمن عود العين الرقاد تعودت
ومن عود العين المساري تعاود
ومن تابع المشراق والكن والذرى
يموت ما حاشت يديه الفوايد
الايام ما باقي بها كثر ما مضى
والاعمار ما اللي فات منها بعايد
نعد الليالي والليالي تعدنا
والاعمار تفنى والليالي بزايد

ابراهيم بن مزيد
لقيت الناس ما منهم سلامـه
لزوم يلحقـك منهـم ملامـه
ولا تحسب حلالك لـو تبيـده
يبي يحماك عن هرج الفدامـه
بذرت الجود في من لا جزاني
سـوى ذم إلى هبـت ولامـه
حقود القلـب نقـال الوشايـا
هذور سهمتـه نقـل النمامـه
إلى منه طرى له ما طرى لـه
تكلم مـا يثمـن وش كلامـه
يقوله يزعم إنـه مـازح بـه
وهو ينقض ويفتل في عدامـه
دخيل الله من خطـو السملـق
إلى بالهيذوان أطلـق لجامـه
ألا ياليت ربـي يـوم سـوى
عبيده حـط للطيـب علامـه
على شان الذي بالناس جاهـل
يعرف الحر من برق الجهامـه
لأجل بالناس شيطـان ملبـس
ولو لوى على راسـه عمامـه
يغـرك بالسـلام وبالتحـفـي
وهو شيح وجثجـاث طمامـه
مثل هـذا تحـذر منـه جـداً
ولا تدني منامك مـن منامـه
وبعض الناس في ممشاه رافق
يختل الناس في قل إهتمامـه
وبعض الناس يبدي لك نصيحه
ولكن ما تعرفـه وش مرامـه
وهو ما مقصده نصـح ولكـن
يبي يلبسك للحاجـه خطامـه
وإلى منه قضى بك ما يريـده
أخذ سدك وضربـك المهامـه
وبعض الناس يوري لك محبه
وأرق من البريسم في تمامـه
إلى قـام يتمسكـن بالتلفـظ
تقول أطهر وأصح من الحمامه
وهو بولـة حمـار عـزك الله
ينجس من مشى حوله رشامه
وبعض الناس محمود السجايا
رقى العليا بعزمـه والتزامـه
إلى منه بـدى لـك فيـه لازم
قضى لازمك ما ثمن حطامـه
كمنه وافي فـي كـل خصلـه
عريب الجد خاله من عمامـه
أسـأل الله يرفـع كـا خيـر
عن الخذلان لا يهفـي مقامـه
قضى نظمي وما لاق بضميري
حلات القيـل مبداتـه ختامـه
أقول الناس مشكاهم علـى الله
لزوم يلحقـك منهـم ملامـه

ابراهيم بن مزيد
غريب الدار لا تبحث كنينه
على مافيه جعل الله يعينه
على مافيه خلوه متدامل
يكفيكم عن هروجه ونينه
أقول إن الفتى يمشي مدبر
ولا له غير ما كتب بجبينه
ولاني أفتخر فيما أقوله
كلامي كل ابوكم خابرينه
تعرفون الغريب إذا تعدى
بدار اقوام ربعه عارفينه
وهو في دار قومٍ ما تعرفه
كلامه عندهم مثل الرطينه
يجر الصوت من غير إختياره
ولا ضنيت أحدٍ سامعينه
هواجيسه تلاطم في ضميره
تراوا له كما راكب سفينه
يقوله و احد غرب و جرب
وذاق من الدهر زينه و شينه
وشاف إن الفراق أكبر مصيبه
وأمر من الصبر يا ذايقينه
وهذي دبرة الله يا محمد
غريب الدار لا تبحث كنينه

حميدان الشويعر
أنا ياولدي جربت الامور كلها
ماكبر من عظم المصيبة هان
حبال الرخا تورد مياه كثيرة
وبالضيق ما ترد الخدود قران
أنا اختار نومي فوق صوانة الصفا
ولا جودري في بلاد هوان
ولو صار شربي ماء هماجٍ مخالطه
حنظل وانا لي بالمعزة شان
أحب لي من ملك بغداد وارضه
إلى البصرة الفيحا ودار عمان

حميدان الشويعر
تموت الأفاعي وسمها في نحورها
وكم من قريس مات ماشاف قارسه

حميدان الشويعر
المال لو هو عند عنز شيورت
وقيل يا ام قرين وين المنزلِ

حميدان الشويعر
والذي يرتجي الفضل عند اللئام
مثل مستفزع صاح في مقبره

حميدان الشويعر
لو يجي عابدٍ لابدٍ له بغار
ما يحب القشر جاه من يحشره

حميدان الشويعر
بالعون منيف قاله لي
يقول غلاك يوم انت صبي
وكذّبت منيف في قوله
وتبين لي ماكان غبي
ترى الشايب عند عياله
وام عياله مثل العزبي
قلوا فيده وعافوه
عقب التمسك بسببي
احفظ مالك تجي غالي
حتى يلاقونك يالعتبي
حتى ام عيالي زهدت بي
نسيت جميلي وطربي
منول تقول لي لبيه
وهالحين تقولي وش تبي
وراسي وعظامي توجعني
وظهيري من حد حقبي
وهجوسي تسري بالليل
خوفٍ من موتي بطلبي
صدرت وطويت العدة
ويعقبني من كان يبي
الدنيا عامرها دامر
ما فيها خيرٍ ياعربي

بديوي الوقداني
دوس المخاطر ولا تخشى عواقبها
الموت واحد ولاعند القدر جالي
ترى المنيه إذا مست مخالبها
تدركك لو كنت في جو السماء العالي

محمد المهادي
الأجواد مثل العد من ورده ارتوى
والأنذال لا تسقى ولا ينسقى بها
الأجواد تجعل نيلها دون عرضها
والأنذال تجعل نيلها في رقابها

تركي بن حميد
من شق ستر الناس شقوا ستاره
ومن ضحك بالثرمان يضحك بلا سن
ومن حل دار الناس حلوا دياره
لا بد ما تسكن دياره ويغبن

بديوي الوقداني
أيامنا والليالي كم نعاتبها
شبنا وشابت وعفنا بعض الأحوالي
تاعد مواعيد والجاهل مكذبها
واللي عرف حدها من همها سالي
إن أقبلت يوم ما تصفى مشاربها
تقفي وتقبل وما دامت على حالي
في كل يوم تورينا عجايبها
واليوم الأول تراه احسن من التالي
أيام في غلبها وايام نغلبها
وايام فيها سوا والدهر ميالي
جربت الأيام مثلي من يجربها
تجريب عاقل وذاق المر والحالي
نضحك مع الناس والدنيا نلاعبها
نمشي مع الفي طوع حيث ما مالي
كم من علومٍ وكم آدب نكسبها
والشعر مازون مثقالٍ بمثقالي
اعرف حروف الهجاء بالرمز واكتبها
عاقل ومجنون حاوى كل الأشكالي
لكن حظي ردي والروح متعبها
ما فادني حسن تاديبي مع أمثالي
إن جيت ابي حاجةٍ عزت مطالبها
العفو ما واحدٍ في الناس يا والي
قومٍ الى جيتها رفت شواربها
بالضحك وقلوبها فيها الردى كالي
وقومٍ الى جيتها صكت حواجبها
وابدت لي البغض في مقفاي واقبالي
ما كني إلا مسوي حال مغضبها
والكل في عشرته ماكر ودجالي
يا حيف تخفي أموراً كنت حاسبها
واللي على بالهم كله على بالي
الجار جافي وكم قومٍ محاربها
والأهل وأصحابنا والدون والعالي
والروح وش عذرها في ترك واجبها
راح الحسب والنسب في جمع الأموالي
نفسي تبى العز والحاجات تغصبها
ترمي بها بين أجاويد وانذالي
المال يحي رجالاً لا حياة بها
كالسيل يحيي الهشيم الدمدم البالي
عفت المنازل وروحي يوم اجنبها
منها غنيمه وعنها البعد أولا لي
لا خير في ديرةٍ يشقى العزيز بها
يمشي مع الناس في همٍ وإذلالي
دارٍ بها الخوف دومٍ ما يغايبها
والجوع فيها ومعها بعض الاحوالي
جوعى سراحينها شبعى ثعالبها
الكلب والهر يقدم كل ريبالي
عز الفتى راس ماله من مكاسبها
يا مرتضي الهون لا عزٍّ ولا مالي
دللت بالروح لين ارخصت جانبها
وانا أصيلٍ عريب الجد والخالي
قومي تدوس الافاعي مع عقاربها
ولها عزايم تهد الشامخ العالي
خل المنازل وقل للبين يندبها
يبكي عليها بدمع العين هطالي
لا تعمر الدار والقالات تخربها
بيع الردي بالخساره واشتر الغالي
ما ضاقت الأرض وانسدت مذاهبها
فيها السعه والمراجل والتفتالِ
دارٍ بدار وجيرانٍ نقاربها
وارضٍ بأرض وأطلالٍ بأطلالي
والناس اجانيب لين إنك تصاحبها
تكون منهم كما قالوا بالأمثالي
الارض لله نمشي في مناكبها
وقدر لنا الله أرزاق وآجالي
حث المطايا وشرِّقها وغرِّبها
واقطع بها كل فجٍّ دارسٍ خالي
واطعن نحور الفيافي في ترايبها
وابعد عن الهم تمسي خالي البالي
من كل عمليةٍ تقطع براكبها
فدافد البيد درهامٍ وزرفالي
تبعدك عن دار قومٍ ودار تقربها
واختر لنفسك من المنزال منزالي
لو متّ في ديرةٍ قفراً جوانبها
فيها لوطى السباع القبس مدهالي
اخير من ديرةٍ يجفاك صاحبها
كم ذا الجفا والتجافي والتعلالي
دوس المخاطر ولا تخشى عواقبها
الموت واحد وبعد العز يحلالي
إن المنايا إذا مدت مخالبها
تدركك لو كنت في جو السما العالي
ما قرت الاسد في عالي مراقبها
تسعى للارزاق ما حنت للاشبالي
والشمس في برجها والغيم يحجبها
تقفي وتقبل لها في العرش مجدالِ
رب السماوات يا محصي كواكبها
يا مجري السفن في لجات الأهوالي
ضاقت بنا الأرض واشتبت شبايبها
والغيث محبوس يا معبود يا والي
يا الله من مزنةٍ هبت هبايبها
عادها بات له في البحر زلزالي
ريح العوالي من المنشا تجاذبها
جذب الدلى من جباء مطوية الجالي
ديمومةٍ سبلت وأرخت ذوايبها
وانهل منها غزير الوبل همالي
تسقي دياراً شديد الوقت حاربها
ما عاد فيها لبعض الناس منزالي
يا جاهل اسمع تماثيلٍ مرتبها
فيها معاني جميع القيل والقالي
مثل المحابيب زادت في قوالبها
في صرفها زايده عن قرش وريالي
يا رب توبه وروحي لا تعذبها
يوم القيامه إذا ما ضاقت أعمالي
وازكى صلاةٍ على المختار نوهبها
شفيعنا يوم حشرٍ فيه الأهوالي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

نرحب بجميع وجهات النظر
فلا تبخلوا بتعليقاتكم